* الأفضل بالنسبة للحاج في يوم عرفة أن يدعو من بعد زوال الشمس إلى غروبها ، أما غير الحاج
فالأفضل له أن يصوم ويشتغل بما يتيسر له من الأعمال الصالحة .
فضيلة الدكتور / سعد الخثلان حفظه الله .
- الإهدائات >> | |
إضافه إهداء |
* الأفضل بالنسبة للحاج في يوم عرفة أن يدعو من بعد زوال الشمس إلى غروبها ، أما غير الحاج
فالأفضل له أن يصوم ويشتغل بما يتيسر له من الأعمال الصالحة .
فضيلة الدكتور / سعد الخثلان حفظه الله .
[align=center]عند زئير الأسد في الصباح سمَّونا بأسمائنـا
وفي ليلة مولد الذئب خرجنا إلى الدنيا
وفي أعشاش النسور أرضعتنا أمهاتنا
ومنذ طفولتنا علَّمنا آباؤنا فنون الفروسية
والتنقل بخفة الطير في جبال بلادنا الوعرة
---((( لا إله إلا الله )))---
جبالنا المكسورة بحجر الصوان عندما يُدوي في أرجائها رصاص الحرب
وبلادنا عندما تتفجر بالبارود
من المحال أن نُدفن فيها إلا بشرف وكرامة
---(( والموت لا بد منه ،، ولن يكون إلا مرة واحدة ،، فإن جعلتموها في سبيل الله كان ذلك ربح الدنيا وثواب الآخرة )))---[/align]
* صيام يوم عرفة قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم كما في صحيح مسلم : {صيام يوم عرفة
أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبلها والسنة التي بعدها } فينبغي الحرص على صيامه لكل
المسلمين ما عدا الحجاج . أمــــا الحجاج فلا يصلح لهم صيامه ؛ لأن النبي صلى الله عليه
وسلم لم يصم يوم عرفة بعرفة . ولأنه نهى عن صوم عرفة بعرفة والحديث حسنه بعض العلماء .
وأقل الأحوال الكراهة .
والحكمة فيه حتى يتقوى بالفطر على الذكر والدعاء في ذلك اليوم العظيم .
فضيلة الدكتور / عبدالعزيز الفوزان حفظه الله .
* كان ترتيب فعل النبي صلى اللله عليه وسلم يوم النحر أنه رمى ، ثم نحر هديه ، ثم حلق ، ثم طاف من ذلك اليوم بالبيت وهو
طواف الحج أو طواف الإفاضة أو طواف الصدقة ، فإذا أراد الحاج أن يأتي بالسنة عليه أن لا يرمي إلا بعد شروق الشمس لحديث
ابن عباس وغيره ، ولو كان معه نساء فإنه ينصرف بعد منتصف الليل أو بعد مغيب القمر ، ثم له أن يرمي بما عليه الفتوى وكلام
أهل العلم في هذه البلاد ، له أن يرمي متى تحرك من مزدلفة ، فإذا فعل هذه الأشياء فقد تمت أعمال هذا اليوم ، وهي الرمي والحلق
ونحر الهدي وطواف الإفاضة إذا ذهب إلى مكة .
فضيلة الشيخ / سليمان الماجد حفظه الله
* يطيب لنا أن نهنئكم بحلول عيد الأضحى المبارك سائلين المولى عز وجل أن يعيده على الأمة الإســلامية وهي تنعم بالخير
والبركات
جوال المجــد - الجواب الكافي
* ينبغي على من كان عنده جدة وسعة من المال أن يعزم على أن يضحي يوم العيد أو أيام التشريق ، لأن الله سبحانه وتعالى أمرنا
بذلك في كتابه بقوله : {فصل لربك وانحر }. والأمر المطلق يقتضي الوجوب عند أهل العلم ، بل جاءت أحاديث وإن كانت لا
تخلو من الضعف يدل مجموعها على أن من وجد سعة فلم يضحِ فهو معرض للإثم ، كما قال عليه الصلاة والسلام : {من وجد
سعة فلم يضحِ فلا يقربن مصلانا} ولذلك ينبغي للمسلم إذا كان عنده سعة أن يحرص على أن يضحي .
وهذا إذا لم يكن حاجاً ، أما إن كان حاجاً فإنه يكفيه الهدي عن الأضحية .
فضيلة الدكتور / يوسف الشبيلي حفظه الله .
* لا بأس بضرب النساء للدف يوم العيــد بدون اختــلاط أو محاذيــر شرعية ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم رخص
للجواري أن يضربن بالدف .
فضيلة الشيخ / سعد بن عبدالله الحميد حفظه الله .
* في أيام التشريق يبدا رمي الجمرات الثلاث من بعد الزوال إلى مغيب الشمس ، والصحيح أنه
يجوز رميها حتى في الليل سواء كان هذا في جمرة العقبة أو في بقية الجمرات أيام الرمي في أيام
التشريق ؛ لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سئل حين قيل له : {رميت بعدما أمسيت
، فقال : لا حرج} ، ولهذا يجوز الرمي في الليل ، فيرمي الجمرات الثلاث ، يبتديء من الجمرة
الصغرى ، ويرميها بسبع حصيات ، ثم يأخذ ذات الشمال ويدعو ، ثم يرمي بعد ذلك الجمرة
الوسطى ويأخذ ذات اليمين ويدعــــو ، ثم يرمي جمرة العقبة ولا يقف عندها ، ولا يدعو
عندهــا .
فضيلة الشيخ / سليمان الماجد حفظه الله .
* يجوز للمسلم في الحج أن يجمع بين طواف الإفاضة والوداع بحيث يؤخر طواف الإفاضة وهو
ركن من أركان الحج ، وأن يجعله إلى آخر لحظة يبقى فيها في البيت ، فيكون معه طواف الوداع
وينوي الطوافين معــاً ، أو ينوي طواف الإفاضة ويدخل فيه طواف الوداع تبعاً وإن لم ينوه ؛
لأنه صدق عليه أنه صار آخر عهده بالبيت ، كما في الحديث : {أمر النبي صلى الله عليه وسلم
الناس أن يكون آخر عهدهم بالبيت }، فإذا أخر طواف الإفاضة إلى آخر لحظة فإنه جعل آخر
عهده بالبيت ، لكن الواجب عليه أن ينوي طواف الإفاضة ، وإن نوى طواف الإفاضة والوداع
معــاً فهو أكمــــل وأفضـــل ولا شــك .
فضيلة الدكتور / عبدالعزيز الفوزان حفظه الله .
مشكور اخى الكريم على المجهود المتميز
وجزاك الله خيرا
النفس تبكي على الدنيا وقد علمت ،، أن السلامة فيها ترك ما فيها
لا دار للمرء بعد الموت يسكنها ،، إلا التي كان قبل الموت يبنيها
فإن بناها بخير طاب مسكنه ،،وإن بناها بشر خاب بانيها
أين الملوك التي كانت مسلطنة ،، حتى سقاها بكأس الموت ساقيها ؟
أموالنا لذوي الميراث نجمعها ،،ودورنا لخراب الدهر نبنيها !!!
كم من مدائن في الآفاق قد بنيت ،، أمست خراباً وأفنى الموت أهليها
^
^
^
حياك الله أخي الغالي على مرورك المبارك
* شعيرة الأضحية من الشعائر التي شرعها الله لنا ، وهــي سنة الخليل عليه الصلاة والسلام ، ويبدأ وقتــها من بعد صلاة العيد وتستمر طيلة أيام التشريق الثلاثة .
فضيلة الدكتور / يوسف الشبيلي حفظه الله
* الرمي ينتهي وقته بغروب شمس اليوم الثالث عشر بإجماع العلماء ، وحينئذ يكون الرمي بعد غروب الشمس من اليوم الثالث عشر غير صحيح وغير مجزيء ، ومن فعل هذا فإنه يكون قد أخل بواجب ، ويكون عليه دم ؛ لأن أيام التشريق تنتهي بغروب شمس اليوم الثالث عشر ، فإذا غربت شمس اليوم الثالث عشر انتهى وقت الرمي وانتهى وقت الذبح بالنسبة للهدي وبالنسبة للأضاحي .
فضيلة الدكتور / سعد الخثلان حفظه الله .
* تعظيم الله تعالى هو أقصــر طريق إلى الإكثار من الطاعات والإحســان والبر . وليسأل الواحد منا نفسه :
ما مـــدى تعظيمي لله تعالى ، ومحبتي له ؟؟
وعند ذلك سيعرف نصيبه من تحقيق العبودية لله تعالى .
فضيلة الدكتور / خالد المصلح حفظه الله .
* لا يصــح المسح على الجوربين إلا بتوافر شروط :
- أن يلبس الخفين على طهارة .
- أن يكون المسح في المدة المحددة شرعاً ، وهو يوم وليلة للمقيم وثلاثة أيام للمسافر .
- أن يكون الخف ساتراً لمحل الفرض ، فإذا كانت الكنادر ليس عليها شراب ، ولا تغطي الكعبين ؛ فلا يجوز المسح عليها وحدها على الصحيح ؛ فـــلا بد أن يكون الخف أو الجورب ساتراً لمحل الفرض كاملاً .
- أن يكون المسح في الحدث الأصغر دون الأكبر ، فالجنابة لا بد فيها من الغسل وتعميم الماء على جميع البدن .
فضيلة الدكتور / عبدالعزيز الفوزان حفظه الله .
* من الأخطاء الشائعة التساهل بترك نقل الماء في الرحلات والنزهات ، فيتساهل الكثير في التيمم بحجة أنه لا يوجد ماء ، وهذا غير جيد ، فينبغي للإنسان أن يحرص على ديانته كما يحرص على دنياه . وإذا ذهب الإنسان في مثل هذه الأحوال وأصبح جنباً ، ولم يجد ماء في هذه الحال ، أو كان البرد شديداً لا يستطيع معه الاغتسال ، أو إذا ذهب للاغتسال في مكان قريب مجاور فإن الوقت قد يفوت ، فلا حرج عليه إذا تيمم ، حتى وإن كان في رحلة أو نزهة ، لكن يجب عليه أن يحضر الماء ما لم يكن عليه مشقة ، والله أعلم .
فضيلة الشيخ / سليمان الماجد حفظه الله .
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)