المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل حقا أصبح ظاهره؟؟



ضحكـ..و..خجلـ
26-02-2008, 09:38 PM
حيـــــــــ اللــــــــه ـــــــاكم

أنا نزلت موضوعي لأني ودي نستفيد من أرائكم , اللي ودي نتناقش فيه هو غالبا في جميع المنتديات وبعض المنتديات خصصت قسم خاص لها , وتتسابق للحصول عليها كامله,وبعد أحسه الحين صار ظاهره بمجتمعنا موضوعي عن *(الرواااايات)*
من أول كان غالبا يجذب إنتباه الفتيات والحين نشوف حتى الشباب صاروا ينجذبون لها, يعني الحين ماأستغرب لما تقولي وحده أخوي يقراء روايات,
بس أحس بخجل ويمكن بعد أسألها :كيف تقرين أنت وياه!!
أو هو يدري إنك تقرين روايات يعني _والله فشله_.
و إذا سمحتولي عندي كم سؤال:..
1-بداية معرفتك بالروايات؟
2- من متى وأنت تقرأ الروايات؟
3-تشتري الروايه أو تنزلها من النت؟
4-بعد ماتخلص من الروايه وش اللي إستفدته؟
5-معدل قرائتك للروايه:يومي -إسبوعي-شهري -على حسب.
6-الطابع الغالب على الروايات هل هو في حدود الأدب؟
7-لو شفت أخوك _أختك_الصغير/ه وش شعورك , نصيحتك,ولا على حسب القصه؟
أخيرا أذكر قرأت قصه مؤلمه إنتشرت بجد القصه تبكي لكن بالأخيركان الكاتب يستغل موهبته اللي الله أعطاه , لجذب الفتيات هو كان حاط رقمه وهم مساكين يدقون يواسونه ويصبرونه!!
أنا حبيت أحط بعض المحاور وبجد أبي رايكم يعني ودنا نستفيد ولا تحرمونا من مشاركاتكم وإضافاتكم لأني أنا أول وحده محتاجتها

الجوري
26-02-2008, 10:11 PM
انا شخصيا حولت مره اقراء روايه مليت من اول صفحه

بس اشوف اخوتي ساعات يقضون اكثر من يومين مقابلين الجهاز

عشان هم ينزلون الروايات من النت

عشان يقراون والمشكله انو يدخلون احداث القصه

واذا مشهد حزين تشوفينهم يبكون والعكس اذا سعيد

انا ماحبيت الفكره لان حسيت انو مجرد افكار خيالي

وبعد وقتهم يضيع على شي مو واقعي وبعد

شنو الفايده منها مادري

وقتي ضيع واعصابي تانحرق عشان في النهايه

ما اخذ اي عبره منها او فايده

انا ما اقول القصص او الروايات

مالها معني ولكن

يعتمد على نوع الروايه

والفائده الى اخرج منها

وهذا الشي يرجع لي الشخص ونوع اختيار الروايه


اشكرك ضحكـ على اختيارك المتميز لي الموضوع

محمد المحيا
27-02-2008, 01:35 PM
مرحبا أختي الكريمة

الروايات مواضيعها متنوعة لكن واضح من كلامك أنك تقصدي الروايات الرومانسية بالتحديد

واللي يحب قراءتها الشباب والبنات في مرحلة المراهقة

أنا من وجهة نظري أعتبرها في الأغلب "كلام فاضي" :)

وتخرّب أكثر مما تصلح.. لأنها في الغالب إما روايات مترجمة عن روايات غربية أو روايات عربية متأثرة بالثقافة الغربية

يعني كل ما تحكيه من مواقف وأحداث لا تتناسب إلا مع طبيعة المجتمع الغربي المتحرر (إلا ما ندر)

ونحن نعرف أن غالبية من يقرأ هذه الروايات لا يقرأها من أجل القراءة أو التسلية فقط بل يتأثر بها سلوكه ويحاول أن يعيشها ويطبقها في حياته..

وهنا الخطورة لأن الشاب أو الفتاة في هذه المرحلة لا يملك الثقافة الكافية لكي يستطيع تقييم الروايات وتمييز الجيد والرديء منها..

أنا شخصياً لم أكن أحب قراءة الروايات.. وأعتقد أن "الإدمان" على قراءتها يمكن أن يؤدي إلى انحراف سلوك الشباب والفتيات..

وشكراً لك على طرح الموضوع

Dakhil AL-Ghamdi
27-02-2008, 02:14 PM
بصراحة أنا مالي في الروايات يعني مثل ماقالت الجوري أطفش من أول صفحة ومثل ماقال محمد الرومانسية( كلام فاضي ) لكن يشدني الروايات البوليسية واللي فيها شد أعصاب لكن بصراحة من النادر جداً جداً أني أقرأ روايات, ماقصرتي على طرحك هالموضوع

همسة عاشق
27-02-2008, 02:48 PM
:) مدمن روايات

بس شوفي إيش الروايات اللي أحبها :
أغاثاكريستي - رجل المستحيل - ملف سري جدا - مكتب رقم 13 - الروايات البوليسيه عادة

أما الرومنسية والدرامية مررره ما أحبها

دحين مني فاضي للقصص بس لو إتحصلت على وقت لااازم أقراها :)

دمتي أختي

ضحكـ..و..خجلـ
27-02-2008, 03:04 PM
شاكره لكم مروركم وكلامكم الرائع ,,
تجربتي ورأيي عن الروايه:............
بصراحه أنا أقرأ روايات لكن حدي الخليجيه بس, وأنا مابدأت أقرا إلا قبل سنه وكان وقت إجازه ,يعني تقريبا يوميا ,جت الدراسه ومنعت نفسي صرت على حسب الفراغ ,بس لو مسكت روايه أتعلق فيها وأفكر وش اللي بيصير لحدما أخلصها,و أحس بعضها فيها فايده وخاصه لما تناقش قضايا إجتماعيه ,بس بعضها لاأسلوب ولا محتوى,وأغلب الروايات تكون فيها مواقف خارجه وبعيده عن الأدب وفيها جرأه زااااايده,يعني القصه تمشي بدون هذي المواقف بس ما أدري ليش داخله ومخليتها من أساس القصه؟!!.
بس أنا أنقهر لما ألقاها تصور عكس الواقع اللي نعيشه (يعني فيه تشويه لمجتمعنا المحافظ) ويكون فيها من التحرر اللي ما عمري شفته عندنا,واللي زي كذا أنقهر وما أكملها,
مره أنا لقيت أخوي يقرأروايه بالنت هو عمره 14 مره تضايقت حاولت ما أبين له بعدين سألته وش راح تستفيد وماخليته إلا لما صكها, هي موبس عشانها جريييييييييئه وبعد ما أبيه يقرأ ويتعلق بالروايات ,
يمكن عشان أنا جربت وما ودي هو بعد يجرب ولو جرب بيتفتح أكثر..

همسة عاشق
27-02-2008, 09:06 PM
أختي ضحك وخجل

أول شي ما شاء الله الزمن دا مافي أحد مقفل ولا موو متفتح أو موو فاهم << حتى اللي غلى نياتهم وبرئيين قلووو في الزمن دا
حرصتي ولا ما حرصتي برضووو حيتفتح أخووكي وغيروو

ثاني شي جربي ماداموو في السن دا خلييه يقرا قصص بوليسية ولا حتى كرتونية أو قصص تسالي :)


الصراحة الصراحة أنا ولي أقاارب كثير نحب نقرأ مجلة ميكي << بس نجيبها من مصر المجلدات الكبيرة ونقعد بالأياام عليها :)


كل واحد هوا ومزااجووو حاوولي تعدلييه بدوون ما يحس إنتي اللي تعطييه القصص اللي ممكن تفيدوو وتصلح لوو

دمتي

*amula_beauty*
28-02-2008, 05:34 AM
اختي الحلوووووه
*·~-.¸¸,.-~*ضـحك وخجـل*·~-.¸¸,.-~*
من كلامك يا عسل فهمت انك تعتقدي ان الروايات ترتكز على مواضيع معينه(قد تكون مخجله)
بس الروايااااات بحر ...وفيهااا من التشعبااات الشي الكثير
انا عن نفسي اموووت بالروايات
وهي هوايتي الوحيده بعد كتابه الخواطر
اول مره قرأت فيها روايه كانت ايااام المتوسط..اسم الروايه(ماجدولين)للمنفلوطي
..............................
بس الآن صرت انوووع بالروايات
بس عمومآ,,,
احب اقرأ الروايات الفلسفيه
تجذبني روايه (عالم صوفي) حول تاريخ الفلسفه لجوستاين غاردر.
وروايه (شيفره دافنتشي) لدان براون
وروايه(سقف الكفايه) رومنسيه لمحمد حسن علوان
باختصااار احب انووووووووع بالروايات
(بوليسيه.رومنسيه .فلسفيه)
وتختلف توجهات النااااس للروايات
بس عمومآ اقرأ اللي ابغااه
:130:
واحب اشتريهااااا
اكره الكتب الالكترونيه
لوما مسكت االكتاب بيدي احسني ضااايعه
وتقريبآ انزل كل 3 شهور واشتري مجمووعه روايات
عشااان تكوون شاغله وقتي على طووول
(حبيبتي ضحك وخجل لا يكووون تقصدي قصه خالد وبندر؟؟)
الله يسعدك يا قمر
ويارب اكون جاوبت كويس:228:

mouffaq
28-02-2008, 07:48 AM
أهلاً أهلاً

كلامي من كلام الجوووري

موفق

ألنشمي
29-02-2008, 12:37 AM
000
00
0



انا فعلا مغرم بالروايات

وخاصة الاجنبية المترجمة

بالاضافة لبعض الروايات العربية


واشجع الكل على قرأتها


مشكورة يالغالية


حفظك ربي

Diamond Girl
01-03-2008, 01:59 PM
أنا ما أحب القراءة لكن اسمع عن روايات كتير حلوة بس أحب أحد يحكيني الرواية

الرواية الوحيدة إللي قرأتها هيا بنات الرياض

إللي يقرأ رواية حلوة يحكيني هيا عشان أنا ماأحب أقرأ خخخخخخخخخخخخخخخخخ

أبو حسام المصرى
18-03-2008, 12:20 PM
والله الوقت لو قسمناه عل الضرورات ما بقى وقت حتى للنوم ! الواجبات دائما اكثر واكبر من الاوقات فما العمل !