المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ثمرات الانتصار للنبي المختار



فداك ارواحنا
09-12-2006, 11:17 PM
1- الاستنكار القوي والاعتراض الشديد على الاستهزاء بالنبي صلىالله عليه وسلم من خلال خُطب الجمع، ومقــالات الصحف، ومشاركات الانترنت.
2- إنشاء مواقع وصفحات إلكترونية خاصة بالحدث، وتقديم وتيسير سبل الاحتجاج والمخاطبةللجهـات الدانمركية والنرويجية خاصة، والجهات الإسلامية والأوروبية والدوليةعامة.
3- الدعوة الواسعة الأصداء، الجامعة بين القول القوي والتحرك والتنفيذالعملي في شأن مقاطعة البضـائع الدانمركية على الفور بإخراجها من المحلات والأسواقالتجارية.
4- العناية الإعلامية الكبيرة من خلال التغطية والمتابعة الإخبارية،والبرامج والحلقات المباشرة وغير المباشرة الخاصة بالحدث، مع الاستضافات والحواراتحول الموضوع.
5- التذكير والتشجيع الشعبي الجماهيري العام من خلال أحاديثالمجالس والديوانيات، ورسائل الجوالات، والبريد الإلكتروني والملصقات والمطبوعاتوالإعلانات الكبيرة، وملصقات السيارات بزخم كبير لم يُشهد له مثيل.
6- التحركالحكومي السياسي الذي تمثل في استدعاء السفراء، واستنكار الحدث رسمياً، ومقاطعة بعضالأنشطة والبرامج الدانمركية في المجالات الثقافية.
7- طرح الموضوع من خلالوجهات النظر المعاصرة، والمصطلحات المتداولة دولياً، مثل حوار الحضارات، واحترامالأديان والمقدسات وإدراجها ضمن منظومة حقوق الإنسان.
8- التحرك الشامل فيالمجالات التخصصية المختلفة، حيث شارك في الانتصار المحامون والتجار والصناعوالأكاديميون والطلاب والصغار والكبار والرجال والنساء.
9- التضحية بالوقتوالجهد والمال للإسهام في جوانب النصرة المختلفة كل بحسبه ووفق قدرته.
10- المتابعة والرصد لآثار الحدث وردود الأفعال الناشئة عن المقاطعة الاقتصادية،والمراسلات الاحتجاجية ، والمحاولات القانونية.

ويمكننا القول أن الأمة الإسلامية في العصرالحديث قلَّما قابلت حدثاً كان له مثل هذا التأثير في القلوب والنفوس، والأقوالوالأفعال، والمواقف والمبادئ، ولا عجب في ذلك فالأمر يتصل بالرسول الأكرم صلى اللهعليه وسلم ، نبي الصدق { والذي جاء بالصدق وصدَّق به } ، ونبي الرحمة { وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين } ،ونبي الشفاعة العظمى والمقام المحمود { ومن الليل فتهجد بهنافلة لك عسى أن يبعثك ربك مقاماً محموداً} ، ( سيّدولد آدم يوم القيامة، وأول من ينشق عنه القبر، وأول شافع وأول مُشفَّع ) [ رواه مسلم ] ، النبي المصطفى والرسول المجتبى الذي لا يصح لنا إسلام، ولا يثبت لناإيمان إلا بالإيمان بنبوته، وصدق محبته، والإقرار بعظمته، والاتباع لسنته، فله فيقلوب المسلمين المكانة العظمى والمحبة الكبرى، يجددون بها ما كان عليه أسلافهم منالصحابة رضوان الله عليهم كما وصفهم واحد من أعدائهم، وهو عروة بن مسعود الثقفي حيثقال:" أي قوم والله لقد وفدت على الملوك، ووفدت على قيصر وكسرى والنجاشي، والله إنرأيت ملكاً يُعظمه أصحابه ما يُعظّم أصحاب محمد محمداً،والله إن تنخَّم نًخامة إلاوقعت في كف رجل منهم فدلك بها وجهه وجلده، وإذا أمرهم ابتدروا أمره، وإذا توضأكادوا يقتتلون على وضوئه، وإذا تكلّموا خفضوا أصواتهم عنده، وما يُحدّون النظر إليهتعظيماً له" [ رواه البخاري ] ، وكانوا يفدونه بأرواحهم ولسان حالهم ومقالهم يجسّدمقالة أبي طلحة الأنصاري يوم أحد: " نحري دون نحرك يا رسول الله"، فلا مجال للتعرضلمقامه، أو الانتقاص لقدره صلى الله عليه وسلم ، ومن هنا جاءت تلك الهبة العظيمةالتي يمكن أن نرى خيراتها ومنافعها الجديرة بالاهتمام والاغتنام، وهذه بعضها نوردهاتحدُّثاً بنعمة الله :
أولاً: الفوائد المعنويةالتربوية
1- ظهور وإظهار قوة وصدق محبة وعظمة الرسول الكريم صلى اللهعليه وسلم في نفوس المسلمين .
2- تحرك الغيرة الإيمانية والحمية الإسلاميةانتصاراً ودفاعاً عن رسول الإسلام عليه الصلاة والسلام.
3- تجلي صورة وحدةوتكاتف الأمة في الملمات عندما يتعلّق الأمر بالأمر العظام كالتعرّض لخير الأنامصلى الله عليه وسلم .
4- رفع الهمم وشحذ العزائم بثبوت قدرة الشعوب الإسلاميةعلى العطاء والتأثير، وإزالة أسباب العجز والتفريط والتقصير.
5- ازدياد الوعيبأهمية وعظمة دور الدين عند المسلمين، وكونه الأساس الذي ترتبط به حياتهم، والتعميملذلك في واقع المسلمين، والتعريف به لغير المسلمين، ومعارضة كل ما يُعارض ذلك منالناحية الفكرية أو العملية.
6- الشعور والإدراك الحقيقي لمعنى الإساءة إلىالدين، والعدوان على مقدسات المسلمين، والانتباه إلى نظائر ذلك في أفعال الآخرينكالصهاينة الغاصبين في فلسطين، والأمريكان المجرمين المحتلين في العراق وأفغانستان،وغير ذلك من صور وممارسات العدوان.
7- التأكيد على أهمية عقيدة الولاء والبراء،والفهم الصحيح لها في ظل وجود العدوان والاعتداء.
8- ازدياد روح البذلوالتضحية والعطاء على حساب رغبة المسلم وشهوته، أو المحافظة على ماله وثروته، أوالإيثار لسلامته وراحته.

ثانياً:الفوائد العمليةالحياتية :
1- الوضوح العملي للأثر القوي للاقتصاد من خلال أثر المقاطعةللبضائع والمنتجات الدانمركية، وأهمية توظيف القدرة الاقتصادية للدفاع عنالأمة،وتحقيق مصالحها.
2- بروز أهمية الاستقلال الاقتصادي وخاصة في مجال الغذاءوالدواء، وأهمية رفع شعار" نأكل مما نزرع، ونلبس مما نصنع" .
3- ظهور أهميةالتكامل الاقتصادي بين الدول العربية الإسلامية، والتركيز على إحياء التوجه نحوالتكامل بين الدول الإسلامية وهي كثيرة في عددها، وغنية في مواردها، ومتنوعة فيمنجاتها.
4- وضوح الأثر الإيجابي لوسائل الإعلام عند استخدامها في المجالاتالمهمة والقضايا الجوهرية في حياة الأمة، ووجود العناية بذلك من خلال الاستخدامالمتميز لشبكة الانترنت، والمناداة بإنتاج الأشرطة والأقراص الممغنطة، والعمل علىإعداد إعلانات وبرامج تلفزيونية، وعبّر عن ذلك الكاتب أحمد أبوزيد في الحياةفقال:"هذه الأحداث الجسام هي التي تشكل وعي أبنائنا، وهي التي تجعلهم يهتمون بشأنالأمة العربية والإسلامية، بعد أن عمدت معظم القنوات الفضائية إلى تهميش وتسطيحقضاياهم من خلال بث وتركيز متعمد على حياة المشاهير من المطربين والمطربات ونجومالرياضة من اللاعبين، حتى بات معظم الشباب من الجنسين على دراية تامة بأدق تفاصيلهذه الشخصيات التي أقل ما يُقال عنها أنها لم تضع لبنة واحدة في بناء المجتمعوتقدمه ولحاقه بركب الحضارة والتطور التكنولوجي" [ صحيفة الحياة الجمعة4/1/1427هـ ]
5- وضوح قوة تأثير الجانب السياسي في شتى صوره، فالمملكة التي استدعت سفيرها،واستنكر مجلس وزرائها، واعترض مجلس شوراها، يُعد فعلها نموذجاً للأثر والتأثيرالإيجابي فيما يتعلق بعقيدة ومقومات وهوية الأمة، كما يبدو الأثر مضاعفاً عند توافقوتطابق العمل الحكومي والشعبي كما في هذا الأمر.

وهكذانرى أن هذه النصرة أبرزت تسخير الأمة لبعض قدراتها الاقتصادية والإعلامية والسياسيةوغيرها في الاتجاه الصحيح المرتبط بهوية الأمة وتحقيق مصالحها، وتجلى الأثرالإيجابي لذلك، لقد كانت النصرة شاهداً على محبة حقيقية لا زائفة، وغيرة صادقة لاكاذبة، وحركة عملية لا دعائية، وإيجابية جماعية لا فردية، ومن هنا ينبغي اغتنام هذهالفوائد والعمل على الحفاظ عليها أولاً، وتطويرها وحسن توجيهها واستثمارها ثانياً،ونريد لها أن تكون مستمرة لا منقطعة، ومنضبطة لا فوضوية، وشرعية لا مزاجية.

ألنشمي
19-12-2006, 12:28 AM
000
00
0


بورك بيمينك


عالنقل


موضوع مهم جدا لنا


دمت بخير