مشاهدة النسخة كاملة : ابني لا ينطق الحروف جيدا فما الحل؟
أم إياس
27-05-2006, 06:23 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواتي الكريمات
اخواتي الامهات إخواني الآباء
أريد منكم مشورة فأغيثوني
أبني عمره ثلاث سنوات ونصف السنة
ولكنه لا ينطق ببعض الحروف جيدا
ث>>> ينطقها س :drr05_16:
ذ >>> ينطقها د :301:
ج>>> ينطقها مثل الشوام |260|
ش>>> ينطقها س:148:
وأنا أبغا أحفظه القرءان :drr05_37:
هو حافظ كم سورة ولكن الحروف غلط :140:
وأنا أحاول معه أعدل له الحرف لكن ما يصير :333: كنت أحاول من قبل ولا زلت أحاول :217:
مدري أيش أسوي :240:
طيب لو حفظته بحروفه الغلط ممكن بعدين لما يتعدل نطقه يتعدل حفظة والابيكون كأنه يحفظ من جديد وبتصير لخبطة
أرجوكم ساعدوني |260|
عطوني حل :279:
والله للأسف لا أملك خبرة الأمهات
لكن أتمنى أن يساعدوكِ من لهن خبرة في ذلكـ
دمتِ بخير ياأختي
محمد المحيا
28-05-2006, 08:13 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أختي الكريمة طفلك ما زال في سن صغيرة ومن الطبيعي ألا ينطق كل الحروف بشكل سليم..
بعض الأطفال يتأخر نطقهم لبعض الحروف إلى سن ست سنوات أو أكثر.. يعني ليس كل الأطفال مثل بعضهم..
عموماً أهم شيء هو تصحيح النطق للطفل دائماً ولو شعرتِ أن لديه مشكلة فالأفضل هو استشارة طبيب متخصص..
تحياتي
محمد المحيا
ابوفهد
28-05-2006, 09:21 AM
الغالية جروح
يسعد الله أيامك بالخيرات
ياستي صبرك شوي عليه يعني ما شاء الله على طول تبينه يتعلم
الله يسعدطِ به ويجعله من حفظة كتابه الكريم
على كل حال اليكِ بعض المقالات لبعض المتخصصين عن موضوع الكلام
مشاكل اضطرابات الكلام :
قدرة الاطفال على النطق تختلف من طفل الى اخر وتنموم من سنة الى اخرى وبعض الاطفال يتأخرون في الكلام وبعض الاطفال يعجزون عن استدعاء الكلمات التي يحتاجونها عند التعبير عن افكارهم وبعض الاطفال يتلكئون في اخراج الكلمات او ينطقون بها غير صحيحة ، وعادة مايصاحب هذه الاضطرابات القلق او الارتباك والخجل والشعور بالنقص اوالانطواء وعدم القدرة على التوافق .وتتعدد امراض الكلام ومنها : اللجلجة ، التأتأه ، التهتهة، الخمخمة، الخذف ، العي ،اللثغة .....الخ
اسباب مشاكل اضطرابات الكلام :
1-الاسباب العضوية :كنقص اختلال الجهاز العصبي المركزي واضطراب الاعصاب المتحكمة في الكلام ، مثل اختلال اربطة اللسان ، اصابة المراكز الكلامية في المخ بتلف او نزيف اومرض ضوي اوورم .
2-الاسباب النفسية :وهي الاسباب الغالبة على معظم حالات عيوب النطق كما انها تصاحب اغلب الحالات العضوية ومن هذه الاسباب : القلق النفسي ، الصراع ، عدم الشعور بالأمن والطمأنينة ، المخاوف ،الوساوس ، الصدمات الانفعالية ، السعور بالنقص وعدم الكفاءة .
3- الاسباب البيئية :كتعلم عادات النطق السيئة دون ان يكون الطفل يعاني من أي عيب بيولوجي سوى اللسان او االاسنان والشفة ، فكم من طفل ثبت بعد عامه الثاني على نطقه الطفلي الذي يسمى "Baby Talk" لعدة سنوات لأن من حوله دللوه وشجعوه على استخدام هذه الالفاظ الطفلية غير السليمة .
4- اسباب اخرى كتأخر نموه اوبسبب ضعفه العقلي او لوجوده في بيئة تتعدد فيها اللغات واللهجات في وقت وآخر.
لعلاج مشاكل اضطرابات الكلام نقترح مايلي :
1ـ يجب التأكد في البداية من سبب هذا الاضطراب هل هو عضوي او نفسي؟؟
2ـ العلاج النفسي : وذلك بتقليل الاثر الانفعالي والتوتر النفسي عند الطفل وتنمية شخصيته ووضع حد لخجله وشعوره بالنقص وتدريبه على الأخذ والعطاء حتي نقلل من انسحابه وانطوائه تشجيع الطفل على النطق الصحيح وعدم معاملته بقسوة او ارغامه وقسره على الكلام رغما منه وتجنب السخرية والاستهزاء من كلماته.
3ـ العلاج الكلامي : وهوعلاج ضروري ومكمل للعلاج النفسي ويجب ان يلازمه في اغلب الحالات وهو اسلوب للتدريب على النطق الصحيح عبر جلسات متعددة عن طريق اخصائي علاج نطق.
4ـ العلاج البيئي : ويعني ادماج الطفل في نشاطات اجتماعية وجماعية تدريجيا حتى يتدرب على الأخذ والعطاء وتتاح له فرصة التفاعل الاجتماعي وتنمية شخصيته مما ينمي الشخصية اجتماعيا العلاج باللعب والاشتراك بالأنشطة الجماعية.
5- لاتنسى عزيزي المربي ان تجرب القرأن الكريم بقراءتك على طفلك يوميا على الاقل .
ــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
أمراض الكلام ( التخاطب )
التخاطب هو القدرة على توظيف المهارات اللفظية واللغوية والصوتية و مهارات الفصاحة للتواصل مع الآخرين سواء على مستوى الاستيعاب أو التعبير. ويحدث اضطراب في هذه المهارات عندما يفشل الشخص في توظيفها للتواصل مع الآخرين. وترتبط هذه الاضطرابات بعوامل متعددة منها الضعف السمعي، أمراض الجهاز العصبي المركزي والطرفي، الإصابات الدماغية، الشرود الذهني، انخفاض مستوى الذكاء، متلازمة داون، الشق الحنكي، وغيرها من الأسباب. وهناك عوامل بيئية واجتماعية ينبغي وضعها في عين الاعتبار. ويجدر الإشارة أنه لم يتم البت في الكيفية التي تؤثر فيها جميع هذه العوامل (الأسباب) على مهارات التخاطب. لذلك نستطيع القول أن الأسباب في أغلب الأحيان غير معروفة.
يفسر كثير من العاملين في هذا المجال صعوبات التخاطب التي يواجهها الأطفال بالتأخر اللغوي. أي أن الطفل، مقارنة مع أقرانه، لا يكتسب اللغة في نفس الجدول الزمني المتعارف علية. و ليس من المستغرب أحياناً أن تتفوق مهارات الطفل الاستيعابية على مهاراته التعبيرية. وقد يواجه الأشخاص اللذين يعانون من اضطراب في اللغة من صعوبات في فهم ما يقال لهم أو التعبير عما يريدون لعدم تمكنهم من استخدام المفردات في سياقها المناسب أو بسبب استخدام تراكيب نحوية وصرفية خاطئة.
أما اضطرابات الكلام فهي صعوبات في إخراج أصوات الحروف (النطق)، واضطرابات في خصائص الصوت، أو تعثر في المحاولات الكلامية (التلعثم). أما اضطرابات النطق فتظهر في شكل إبدال أصوات الحروف بأخرى أو تشويهها أو حذفها من المقاطع والكلمات. قد تعيق اضطرابات الصوت المتحدث بسبب انخفاض حدة الصوت أو شدته أو حدوث بحة صوتية. وإذا تعددت الأخطاء في إخراج أصوات الحروف فإنه قد يتعسر فهم الكلام من قبل الآخرين.
يعرف أسماء الأشخاص والأشياء
لدية 3 مفردات تعبيرية إلى جانب "ماما" و"بابا"
يقلد لفظ الكلمات المألوفة
يفهم التعليمات البسيطة
يربط الكلمات بالأشياء (مثال: سيارة- يشير إلى :كراج السيارة، عندما يسمع كلمة قطة- يقوم بإصدار صوت القطة )
نشاطات لتحفيز لغة الطفل
بادر بترديد الأصوات التي يصدرها الطفل كالمناغاة وترديد مقاطع الصوت.
تحدث مع طفلك عن الأشياء التي تقوم بها أو تراها في أثناء العناية بطفلك (الاستحمام، وجبة الطعام، تغيير الملابس، الخ)
اقرأ القصص الملونة كل يوم لطفلك
قم بترديد الأناشيد مع طفلك
قم بتلقين طفلك أسماء الأشياء التي من حوله وأسماء الأشخاص المألوفين له.
خذ طفلك إلى أماكن لم يسبق له أن ذهب إليها واجعله يدخل في مواقف لم يسبق له أن خاض فيها.
العب مع طفلك ألعاب تتناسب مع سنه.
يفهم "لا"
يستخدم 10-20 مفرد أغلبها أسماء
يستخدم جمل قصيرة مكونة من كلمتين "أبغى ماء"
يلوح بيده "مع السلامة"
يقلد أصوات الحيوانات المألوفة
يناول اللعبة عندما يطلب منه ذلك
يعبر عن رغبته باستخدام كلمات مثل "زيادة أو أكثر"
يؤشر على عينه، أنفه، أو أصابعه عندما يطلب منه ذلك
يجلب الأشياء من غرفة أخرى عندما يطلب منه ذلك.
نشاطات لتحفيز مهارات طفلك اللغوية
حفز محاولات الطفل المبكرة لاستخدام كلمات جديدة
تحدث مع طفلك عن كل الأشياء التي تقوم بفعلها عند وجوده معك
تحدث بوضوح، بهدوء، وببساطه مع طفلك
أعط اهتمام لمحاولات طفلك الكلامية وانظر إليه أثناء الحديث
قم بوصف الأشياء (الأعمال) التي يقوم بها طفلك عند قيامه بنشاط ما وتحدث عن الأشياء التي يسمعها وصف الأحاسيس التي يشعر بها
وفر لطفلك تسجيلات صوتية من عمل الأطفال
شجع محاولات طفلك التخاطبية
يؤشر إلى أعضاء جسمه عندما يطلب منه ذلك
يدخل في حوار مع نفسه أو مع لعبته
يسأل عن الأشياء باستخدام "ماذا؟"، "أين؟"
يستخدم جمل نفي مكونة من كلمتين مثل "لا أريد"
يستخدم بعض أنواع الجمع "يلعبون...سيارات"
تصل حصيلته المفرداتية إلى 450 كلمة
يجيب عن اسمه عندما يطلب منه ذلك ويجيب بأصابعه عندما يسأل عن عمره
يستطيع أن يربط الأسماء والأفعال في جمل بسيطة "ماما راحت"
يعرف بعض المفاهيم البسيطة للوقت "بكرة"، "اليوم"
يستخدم "أنا" بدل أن يذكر اسمه
يحاول أن يجذب انتباه الآخرين "انظر إلي"
يحب سماع نفس القصة عدة مرات
يتحدث مع أقرانه ومع الكبار
يحل المشاكل بدلا من البكاء أو الضرب
يجيب على أسئلة "أين"
يسمي الأشياء والصور الشائعة
يستخدم جمل بسيطة فيها ضمائر غير مناسبة
يعرف "كبير"، "صغير" ويستطيع أن يركب 3-4 ألوان مع نظائرها
نشاطات لتحفيز لغة الطفل
كلما سنحت لك الفرصة كرر الكلمات الجديدة عدة مرات
عزز مهارات طفلك السماعية أثناء اللعب كأن تطلب منه أن ينفذ التعليمات التي يسمعها
عندما تأخذ طفلك في نزهه أو رحلة عائلية تحدث معه عن الأشياء التي حصلت قبل وبعد وأثناء النزهة أو الرحلة
أخلق فرصة لطفلك للإجابة على الأسئلة البسيطة
عود طفلك على سماع القصص بصفة مستمرة خصوصاً قبل النوم
أعط اهتمام كافي عندما يتحدث معك طفلك
صف لطفلك الأشياء التي تقوم بها والأشياء التي تفكر فيها أو تنوي القيام بها
أطلب من طفلك أن يوصل المهام التي تريدها لفظيا إلى أحد أفراد أسرتك "ماما...بابا يبغاك"
لا تتوقف عن الحديث مع طفلك خصوصا عندما يتوفر الوقت المناسب لكما
أسأل طفلك اسئلة تحثه على التفكير و الإجابة
بين لطفلك أنك فهمت ما يقول وذلك بالإجابة و الابتسامة و هز الرأس
أضف مفردات على الجمل التي يقولها طفلك. إذا قال "عصير"، انت تقول "عمر يبغى عصير"
يستطيع أن يسرد قصة
يستخدم جمل طويلة مكونة من 4-5 كلمات
تصل مفرداته إلى 1000 كلمة
يستطيع أن يسمي على الأقل لون واحد
يفهم مفردات مثل "البارح"، "في الليل"، "في النهار"، "صغير-كبير"
يبدأ في الاستجابة إلى طلبات مثل "ضع المكعب تحت الطاولة"
يعرف اسمه الأول والأخير، واسم الحي الذي يعيش فيه و الروضة التي يدرس فيها
نشاطات لتحفيز لغة الطفل
تحدث عن الكيفية التي تتشابه و تختلف فيها الأشياء
ساعد طفلك على سرد القصة باستخدام القصص والبطاقات المصورة
دع طفلك يلعب مع الأطفال الآخرين
اقرأ قصص أطول لطفلك
أعطي اهتمام لطفلك عندما يتحدث
تحدث عن أماكن تنوي الذهاب إليها أو سبق لك أن ذهبت إليها
يستخدم جمل طويلة مكونة من 5-4 كلمات
يستخدم الفعل الماضي استخدام صحيح
تصل مفرداته إلى 1500 كلمة
يعرف اللون الأحمر، الأزرق، الأصفر، والأخضر
يفرق بين شكل المثلث والدائرة والمربع
يفهم "في الصباح"، "بعدين"، "في الليل"
يتحدث بمفردات فيها نوع من التخيل "أنا أتمنى"
يكثر في الأسئلة "من"، "لماذا"
نشاطات لتحفيز لغة الطفل
ساعد طفلك على تصنيف الأشياء "المأكولات، الحيوانات، المواصلات"
علم طفلك كيف يستخدم التلفون
دع طفلك يساعدك في تخطيط نشاطات ستقوم بها في مناسبات الأعياد
استمر في الحديث مع طفلك في الأشياء التي من اهتماماته
اقرأ قصص أطول معه
شجع طفلك على ابتكار قصص أو سردها
أبدي له السرور عندما يأتي ليتحدث معك
يستخدم جمل طويلة مكونة من 6-5 كلمات
تصل مفرداته إلى 2000 كلمة
يتحدث عن وظائف الأشياء "أنت تأكل بالملعقة" ويعرف الأشياء مصنوعة من ماذا
يعرف المفردات المكانية "فوق"، خلف"، "بعيد"، "قريب"
يعرف عنوانه
يعرف العملة المحلية كالريال والقرش والهللة
يعرف نقيض الكلمات مثل "صغير/كبير"
يفهم "نفس الشئ"، "مختلف"
يعد 10 أشياء
يسأل أسئلة للحصول على معلومات
يميز بين يده اليمنى واليسرى
يستخدم كل أنواع الجمل البسيطة والمركبة
نشاطات لتحفيز لغة الطفل
امتدح طفلك عندما يعبر عن شعوره وأفكاره وآماله وما شابه ذلك
علق على الأشياء التي يمكن أن يشعر بها طفلك
غني أناشيد لطفلك
استمر في قراءة قصص أطول
تحدث معه كما لو انك تتحدث مع رجل
تصفح ألبوم العائلة وتحدث عن تاريخ الأسرة
استمع جيدا عندما يتحدث إليك طفلك
أمل أن يكون فيه ما فيدك
دمتِ بخير
أم إياس
28-05-2006, 05:44 PM
رحاب
جزاك الله خير أختي رحاب
إن شاء الله أجد في أحد الردود ما يريحني
بارك الله فيك ورزقك الذرية الصالحة
أم إياس
28-05-2006, 05:53 PM
محمد المحيا
جزاك الله أخي الكريم ريحتني
يعني مازال فيه أمل
إن شاء الله بحاول آخذة الى الطبيب علشان أتطمن أكثر
بارك الله فيك ورزقك الذرية الصالحة
أم إياس
28-05-2006, 06:12 PM
ابوفهد
والله يسعد أيامك
بصراحة إيوة مستعجلة لو كان ينطق زين كان من زمان بديت أعلم فيه
والله مع انه مو سهل ، يطلع عيني لما أذاكر له ، خبرك الحين تخرج من الروضه أولى:drr05_06:
وان شاء الله السنة الجاية روضة ثانية وعقبال الدكتوراة :D
بصراحة ودي أعمل له تخطيط مخ
وكلما اقول لأهلي .. يقولون بس الله عليه ما في شئ
بس الوسواس بعيد عنك
وحاطة عليه آمال كثيرة هالولد :132: الله يبلغني فيه يارب .. وما يخيب ظني فيه
آمين
هو المشكلة إيش انه يوم كان صغنون كثير كان يطيح على راسه
وبعدين لما شوي كبر لما كان يعصب يضرب راسه في الجدار:333: وما يرتاح الا ولما الضربه تكون قوية
لكن الحين الحمد لله خف الجنون عندة وبدا فيني أنا |210|
هو مشكلته بالنسبة للكلام الحروف اللي ذكرتها أما فيما عدا ذلك ما شاء الله عليه يلغي على راسك ليما تطفش |407|
جزاك الله خير أخي الكريم وأسعدك الله دنيا وآخرة
إبراهيم المحيا
28-05-2006, 09:01 PM
اهلين اختي
شوفي انا عندي طريقة بس يمكن ماتعجبك
بس هي مفيدة ومجربة
اذا تحبي تعرفيها
وهي
عندما تذهبوا للغداء
جيبي صحن وصبي فيه ماء ((لغسل اليدين))
بعد ماتكملوا تغسلوا جيبيها لولدك يشربها
كرري العملية لحين ماينطق صح بفضل الله
طبعا هذي القصة من قديم الزمان
تحياتي
أم إياس
29-05-2006, 06:25 PM
هلا بأخي الوطواط
جزاك الله خير على هالوصفة
طيب لو ما عليك كلافة عندي عدة استفسارات لهذي الوصفة:
_ أنت تقصد الماي اللي أصبه في الطاسه هو الماي اللي نغسل فيه ايدينا هو نفسه اللي بيشربه؟
_ يعني ايدينا وفيها طعم الرز والايدام بيروح في الماي؟؟
بس انا متأكدة انه ما بيرضى يشربه ، ما شاء الله عليه قبل ما ياكل شئ او يشرب لازم يشمه واذا ما عجبته الريحة مستحيل يشرب
_ طيب سؤال بعد .. لازم يشربه كله والا حتى لو رشفة؟
_ طيب وش رايك لو أكلنا بالملاعق وبعدين غسلنا ايدنا في الماي ، ينفع ؟ :drr05_16:
وجزاك الله خير
وتراني جادة في أسألتي ما أمزح وممكن إني أجربه بس على الله يشرب
بس قبل أبغاك وما عليك أمر انك ترد على أسألتي
وجزاك الله خير
عابده لله
29-05-2006, 06:46 PM
مســاكِ الله بالخير أختي الحبيبة جــروح
والله انك وناســه وهالصغيــرون الله يعينــه منك :245:
حــرام عليكِ باقي صغيــر وطبيعـي جــداً انه ما ينطق
الحروف بالشكل السليــم ..
وترا لا تخبليــه عادي جــداً الوضــع وماله علاقــه أبــد
بـ تخبيط راسه بالطــوووف :333:
ايــــــــه اللي تكلمك الحيـــن يـــــــاما خبطت راسهــا
بستين طوف بعــد ومثل الجنيــة لســان ولا احلى
حتى اسألي هوبـه والبنــات :245:
ربي يحفظه لك انشالله ويكبره بطاعتــه ..
وتري الوصفــة اللي قالــها خوي الوطواط اعمليها اذا
كنتي شاكــه بانه معيون ( محسود ) لا سمح الله ..
ومب شرط يشربــها يكفي يغتسل بهــا ..
وخفــــــــــــــــــفي عليــه لا تعقديــه :217:
.
.
عابده
أم إياس
30-05-2006, 10:49 AM
هلا وصبحك الله بالنور يالغالية
اجل بعده صغير، الحمد لله ريحتيني
لأن أشوف اولاد في سنة حروفهم أحسن فخفت انه في مشكلة :288:
وانتي بعد كنت تضربين راسك في الطوف :drr05_16: الحمد لله على السلامة :drr05_19:
صدقت والله يا اختي انا اعقد الولد
تدرين عاد انا عاملة له جدول علي طول الاجازة يراجع فيه المواد اللي خذها :221: شريرة صح
جزاك الله كل خير وأسعدك دنيا وآخرة
إبراهيم المحيا
30-05-2006, 03:14 PM
أنت تقصد الماي اللي أصبه في الطاسه هو الماي اللي نغسل فيه ايدينا هو نفسه اللي بيشربه؟
نعم
_ يعني ايدينا وفيها طعم الرز والايدام بيروح في الماي؟؟
حتى الغسل قبل الاكل
انا متأكدة انه ما بيرضى يشربه ، ما شاء الله عليه قبل ما ياكل شئ او يشرب لازم يشمه واذا ما عجبته الريحة مستحيل يشرب
حاولي ضروري يشرب
_ طيب سؤال بعد .. لازم يشربه كله والا حتى لو رشفة؟
اللي يقدر عليه يفضل اكثر من رشفة
_ طيب وش رايك لو أكلنا بالملاعق وبعدين غسلنا ايدنا في الماي ، ينفع ؟
اكيد ينفع بفضل الله
مش شرط غسل بعد الاكل
وتراني جادة في أسألتي ما أمزح وممكن إني أجربه بس على الله يشرب
بس قبل أبغاك وما عليك أمر انك ترد على أسألتي
وانا والله جاد
وان شاء الله تنفع
تحياتي
أم إياس
31-05-2006, 04:44 PM
الوطواط
اخي الكريم
الله يعطيك العافيه يا رب
وان شاء الله بجرب اللي قلت لي عنه ، والله كريم
جزاك الله ألف خير
الله يرضا عليك ويرزقك الذرية الصالحة، ويسعدك دنيا وآخرة
أميرة العرب
31-05-2006, 07:51 PM
السلام عليكم
مساؤكِ خير
غاليتي "جروح"
**
تعرفي انا بحب كتير اسمع الحروف المكسرة
من الاولاد الصغار واستنى كلامهم حتى اعيد من وراهم :drr05_16:
بحب كتير هالكلمات المتقطعة اللي بتطلع منهم
يعني طولي بالك على ابنك تراها فترة وبتعدي
وبيصير بعدين رجال
وكلامه بيصير كله حكم ومواعظ :drr05_91:
**
يعني طمني بالك الموضوع منه مستاهل كل هالقلق
وهيدا شي طبيعي بهالسن :)
الله يحميه لك ويديمك فوق راسه
دمتِ بخير وود
اختك أميرة العرب
أم إياس
01-06-2006, 04:11 PM
أميرة العرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هلا والله بأميرة
تحبين تسمعين كلام العيال المكسر .. صحيح انه ممتع وجميل بس المشكلة لما يقرا بعض السور القرءانية وتحسين انه يقرا غلط او انك تخافين يثبت حفظه على الغلط
هنا تكمن المشكله
يضحك لما يتكلم
والحين صاير بعد يقلب الكلمات :drr05_19:
وجزاك الله خير على ردك الحلو .. وريحتيني زيادة
كلما اشوف رد يطمني أرتاح أكثر
الله يسعدك يارب .. ويرزقك بكتاكيت حلوين
ألنشمي
02-06-2006, 02:13 PM
000
00
0
مساؤكِ000 خير وبركة اوخيه جروح
0
0
انا تعمدت عدم الرد في حينه 000 حتى 00 اشوف المشاركات 00
0
ابو فهد 000 احضر لكِ 00 وصفه طبيه
الوطواط 000 احضر لكِ 000وصفه شعبيه
والاخرين 000 اشوفهم الي معجب بنطقه لبعض الحروف 000 والاخر يقول لاتستعجلي00
هاي 000 كله 000 مش 00 مهم 000 بقدر ما قلتي وهو صغيرون سقط على رأسه00
وأنه كان يضرب برأسه بشده 000
نصيحتي لكِ 000الذهاب للطبيب000 وعمل له تخطيط 00 واشعه مقطعيه لو لزم الامر00
لا لشي 00 وانما للتأكد من أن كل شي سليم 000 عندها تستطعين أن تقرري 00
،
والله أسأل أن يحفظه لكِ 000 ويعينكِ على تربيتهِ التربية الصالحه 000 وأن يجعلة من ابناء الاسلام00 ومن حفظة كتاب الله 00ويمتعه بالصحة والعافيه
0
0
وفقك الله
0
0
تحياتي
أم إياس
02-06-2006, 04:54 PM
ألنشمي
مساك الله بالنور
جزاك الله خير أخي الكريم
والله بصراحة أنا دايما أقول لأهلي بوديه لعمل تخطيط مخ له ، لكن محد مشجعني
حتى لو ما كان هو ما أثر على نطقه ، بس الله العالم على الاقل اتطمن عليه قبل ما يفوت الفوت
ومع تشجيعك لي باصر اني اوديه
ان شاء الله الله ييسر ذلك وتكون النتايج كلها طيبة وسليمة
جزاك الله خير أخي الكريم
ورزقك بالذرية الصالحة
الماسي
15-06-2006, 03:46 PM
الاخت جرووح مساء الخير
اعتقد ان الوضع طبيعي ولسه الولد ضغيررر
انا كما قالت الوالدة حفظها الله كنت نفس مشكلة ولدك بخصوص حرف الراء
حتي صار عمري
خمسة سنوات بس بعد :245: الخمسة سنوات لساني طلق مررررررررررررة
واصبحت ،،،،،،
اصبري شوية وانشاء الله حايكون تمااااااااااااااااااااام
دمتي
أم إياس
15-06-2006, 10:07 PM
الماسي
السلام عليكم
أشكرك أخي الماسي على تطمينك لي
وإن شاء الله ينطلق في الكلام وبحروف صحيحة
أسال الله أن يرزقك بالذرية الصالحة ويلفظون الحروف صح :drr05_19:
Powered by vBulletin® Version 4.2.2 Copyright © 2025 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved, TranZ by Almuhajir