القلب الابيض
16-04-2004, 12:25 AM
بحور الشعر وأوزانها هندسة في حد ذاتها..يطلق عليها (علم العروض) ..
هنا اعرض اهم البحور الشعرية ..مع بعض الشروط التي يتوجب على الشاعر ا
كما وُضعت (التفعيلات ) وهي كلمات ....من جذر ( فعل) يوزن عليها الابيات..
وتستنبط منها البحور التي تعتمد على الحس ..والتكرار
ولكل بحر تفعيلاته الخاصة.. التي تميزه عن البحور الستة عشر الاخرى..
ولنبدأ بالاكثر شهرة..
بحر البسيط..
إِنِّ البَسِيطَ لَديْهِ يُبْسَطُ الأَمَلُ** مُسْتَفْعِلُنْ فَاعِلُن مُسْتَفْعِلُنْ فَعِلُن
ويشترط فيه أن لا يبخن مستفعلن الثانية في كل شرط، والخبن سقوط السين لتصير ( متفعلن )
وتستعمل تماما كقول الشاعر:
يا دار مية بالعلياء فالسند** فالقوت وطال عليها سالف الأبد
ومثال ءاخر..
رماه في اليم مكتوفا وقال له** إيّاك إياك ان تبتل بالماء
وايضا..
والنفس كالطفل ان ترضعه شبّ على ** حب الرضاع وإن تفطمه ينفطم
------
بحر الوافر..
بُحُورُ الشِّعْرِ وَافِرُهَا جَمِيلٌ**مُفَاعَلَتُن مُفَاعَلَتُن فَعُولُن
ويستعمل تاما، كقول الشاعر..
إذا بلغ الفطام لنا صبيا**تخر له الجبابر ساجدينا
وكقول الشاعر..
رايت الدهر مختلفا يـدور***فلا حزن يدوم ولاسـرور
وقدبنت الملوك به قصورا***فلم تبق الملوك ولا القصور
وكقول الامام الشافعي..
نَعِيْبُ زَمَانَنَـا وَالعَيْـبَ فِينَـا ...... وَمَـا لِزَمَانِنَـا عَيْـبٌ سِوَانَـا
وَنَهْجُوا ذَا الزَّمَانِ بِغَيرِ ذَنْبٍ ...... وَلَوْ نَطَقَ الزَّمَانُ لَنَا هَجَانَا
-------
بحر الكامل..
كَمُلَ الْجَمَالُ مِنَ الْبُحُورِ الْكَامِلُ**مُتَفَاعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ
يستعمل تاما، كقول الشاعرة ( شعاع المستقبل);)..
حتى متى هذي الجراح ستزف@وإلى متى هذي الدموع ستذرفُ
حتى متى هذا التظالم بينــــنا@@وعدونا في ظلمنا يتعــــجرفُ
وكقول القلب الابيض:D..
لم افهم الجنس اللطيف دقيقة** لغز يحير أعظم الكتأّب
يوما تراهم كالفراش وداعة** يوما يزين شكلهم أنياب
------
بحر الهزج..
عَلَى الأهْزَاجِ تَسْهِيلٌ**مَفَاعِيلُن مَفَاعِيلُن
كقول الشاعر..
أتتني عنك أخبار**وبانت منك أسرار
مفاعلين مفاعلين **مفاعيلن مفاعلين
--------
بحر الرمل..
رَمْلُ الأْبْحُرِ تَرْوِيهِ الِّثقَاتُ** فَاعِلاِتُن فَاعِلاِتُن فَاعِلاِتُن
لم يكن من الأبحر الشائعة في العصور الأولى ، وأكثر ما يستعمل بقلب فاعلاتن الثلاثة إلى فاعلن،
كقول الشاعر..
إن دون المجد سيفا مصلتا**مرهف الحدين عضب المضرب
وقول الشاعر
أيها الفاخر جهلا بالنسب ** إنما الناس لأم ولأب
-------
بحر المتدارك.. أو المحدث..
حَرَكَاتُ الْمثحْدِثِ تَنْتَقِلُ** فَعِلُن فَعِلُن فَعِلُن فَعِلُن
وهو البحر الذي لا تنطبق على قواعد الخليل التي وصفها في علم العروض، ولذلك لم يعده من أبحر الشعر مع أنه نظم عليه أبياتا مشهورة يستعمل تاما
وهو بحر سهل جدا..واحب النظم عليه ..
مثلا ...
لا يقلقني ان اتهمش** فستبقين لي العنوان..
وسيبقى ما في قلبينا** قصصا تحكى للصبيان
-------
بحر الطويل..
طَوِيلٌ لَهُ دُونَ الْبُحُورِ فَضَائِلُ** فَعْلُن مَفَاعِيلُن فَعْلُن مَفَاعِلُن
يشترط في عروضه: أي التفعيلة الأخيرة في الشطر الأول أن تكون مقبوضة، أي الياء ساقطة ( مفاعلن).
وهو أكبر بحور الشعر العربي وأكثرها انتشارا في الجاهلية والقرون الإسلامية الأولى، كقول الشاعر..
أبا منذر أفنيت فاستبق بعضنا**حنينك بعض الشر أهون من بعض
ومثال آخر ..
فمــنْ لم يمـت في حبِّـه لـم يَعِـشْ به ودون اجتناء النَحلِ ما جَنـَتِ النَّحلُ
هذا البحر صعب نوعا ما ...
ووضعته هنا لاهميته الشعرية..ولكن استعماله صعب ..لنا كمبتدئين..
......
لكل هذه البحور مجزوءات... وهي بحور فرعية استخرجت من البحور الاولى..لا يهم ذكرها الان ..ويكفي حاليا تثبيت هذه الاساسية..
ملحوظات ..
1 الابيات الشعرية تنتهي بقوالب متشابهة النهاية مثل..آهات ..بسمات ..دقات..لتكون القصيدة الكاملة..
2 عند كتابة الابيات يراعى ان تكون ذات فكرة واحدة..وان تحاول
3 وهي في صالحنا..فهناك جملة قديمة تقول( يحق للشاعر ما لا يحق لغيره) ..بمعنى قد يحتاج الشاعر الى كسر كلمة مضمومة..ليستخدمها كقالب.. ( اي نهاية للبيت)
4 حاول ان تعتمد على الموسيقى التي تستنبطها من ( التفعيلات) واوزن بها اي ابيات تمر عليك..
سنقوم بوضع لعبة اكتشاف وزن البيت..وذلك في خطوات متقدمة..إن شاء الله
اتمنى ان تعم الفائدة..واذا كانت هناك اية ملاحظات فاهلا بها و بكم..
شكرا لك اخي وصديقي sad_heart على مساعدتي..
دمتم بخير ..
القلب الابيض
هنا اعرض اهم البحور الشعرية ..مع بعض الشروط التي يتوجب على الشاعر ا
كما وُضعت (التفعيلات ) وهي كلمات ....من جذر ( فعل) يوزن عليها الابيات..
وتستنبط منها البحور التي تعتمد على الحس ..والتكرار
ولكل بحر تفعيلاته الخاصة.. التي تميزه عن البحور الستة عشر الاخرى..
ولنبدأ بالاكثر شهرة..
بحر البسيط..
إِنِّ البَسِيطَ لَديْهِ يُبْسَطُ الأَمَلُ** مُسْتَفْعِلُنْ فَاعِلُن مُسْتَفْعِلُنْ فَعِلُن
ويشترط فيه أن لا يبخن مستفعلن الثانية في كل شرط، والخبن سقوط السين لتصير ( متفعلن )
وتستعمل تماما كقول الشاعر:
يا دار مية بالعلياء فالسند** فالقوت وطال عليها سالف الأبد
ومثال ءاخر..
رماه في اليم مكتوفا وقال له** إيّاك إياك ان تبتل بالماء
وايضا..
والنفس كالطفل ان ترضعه شبّ على ** حب الرضاع وإن تفطمه ينفطم
------
بحر الوافر..
بُحُورُ الشِّعْرِ وَافِرُهَا جَمِيلٌ**مُفَاعَلَتُن مُفَاعَلَتُن فَعُولُن
ويستعمل تاما، كقول الشاعر..
إذا بلغ الفطام لنا صبيا**تخر له الجبابر ساجدينا
وكقول الشاعر..
رايت الدهر مختلفا يـدور***فلا حزن يدوم ولاسـرور
وقدبنت الملوك به قصورا***فلم تبق الملوك ولا القصور
وكقول الامام الشافعي..
نَعِيْبُ زَمَانَنَـا وَالعَيْـبَ فِينَـا ...... وَمَـا لِزَمَانِنَـا عَيْـبٌ سِوَانَـا
وَنَهْجُوا ذَا الزَّمَانِ بِغَيرِ ذَنْبٍ ...... وَلَوْ نَطَقَ الزَّمَانُ لَنَا هَجَانَا
-------
بحر الكامل..
كَمُلَ الْجَمَالُ مِنَ الْبُحُورِ الْكَامِلُ**مُتَفَاعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ
يستعمل تاما، كقول الشاعرة ( شعاع المستقبل);)..
حتى متى هذي الجراح ستزف@وإلى متى هذي الدموع ستذرفُ
حتى متى هذا التظالم بينــــنا@@وعدونا في ظلمنا يتعــــجرفُ
وكقول القلب الابيض:D..
لم افهم الجنس اللطيف دقيقة** لغز يحير أعظم الكتأّب
يوما تراهم كالفراش وداعة** يوما يزين شكلهم أنياب
------
بحر الهزج..
عَلَى الأهْزَاجِ تَسْهِيلٌ**مَفَاعِيلُن مَفَاعِيلُن
كقول الشاعر..
أتتني عنك أخبار**وبانت منك أسرار
مفاعلين مفاعلين **مفاعيلن مفاعلين
--------
بحر الرمل..
رَمْلُ الأْبْحُرِ تَرْوِيهِ الِّثقَاتُ** فَاعِلاِتُن فَاعِلاِتُن فَاعِلاِتُن
لم يكن من الأبحر الشائعة في العصور الأولى ، وأكثر ما يستعمل بقلب فاعلاتن الثلاثة إلى فاعلن،
كقول الشاعر..
إن دون المجد سيفا مصلتا**مرهف الحدين عضب المضرب
وقول الشاعر
أيها الفاخر جهلا بالنسب ** إنما الناس لأم ولأب
-------
بحر المتدارك.. أو المحدث..
حَرَكَاتُ الْمثحْدِثِ تَنْتَقِلُ** فَعِلُن فَعِلُن فَعِلُن فَعِلُن
وهو البحر الذي لا تنطبق على قواعد الخليل التي وصفها في علم العروض، ولذلك لم يعده من أبحر الشعر مع أنه نظم عليه أبياتا مشهورة يستعمل تاما
وهو بحر سهل جدا..واحب النظم عليه ..
مثلا ...
لا يقلقني ان اتهمش** فستبقين لي العنوان..
وسيبقى ما في قلبينا** قصصا تحكى للصبيان
-------
بحر الطويل..
طَوِيلٌ لَهُ دُونَ الْبُحُورِ فَضَائِلُ** فَعْلُن مَفَاعِيلُن فَعْلُن مَفَاعِلُن
يشترط في عروضه: أي التفعيلة الأخيرة في الشطر الأول أن تكون مقبوضة، أي الياء ساقطة ( مفاعلن).
وهو أكبر بحور الشعر العربي وأكثرها انتشارا في الجاهلية والقرون الإسلامية الأولى، كقول الشاعر..
أبا منذر أفنيت فاستبق بعضنا**حنينك بعض الشر أهون من بعض
ومثال آخر ..
فمــنْ لم يمـت في حبِّـه لـم يَعِـشْ به ودون اجتناء النَحلِ ما جَنـَتِ النَّحلُ
هذا البحر صعب نوعا ما ...
ووضعته هنا لاهميته الشعرية..ولكن استعماله صعب ..لنا كمبتدئين..
......
لكل هذه البحور مجزوءات... وهي بحور فرعية استخرجت من البحور الاولى..لا يهم ذكرها الان ..ويكفي حاليا تثبيت هذه الاساسية..
ملحوظات ..
1 الابيات الشعرية تنتهي بقوالب متشابهة النهاية مثل..آهات ..بسمات ..دقات..لتكون القصيدة الكاملة..
2 عند كتابة الابيات يراعى ان تكون ذات فكرة واحدة..وان تحاول
3 وهي في صالحنا..فهناك جملة قديمة تقول( يحق للشاعر ما لا يحق لغيره) ..بمعنى قد يحتاج الشاعر الى كسر كلمة مضمومة..ليستخدمها كقالب.. ( اي نهاية للبيت)
4 حاول ان تعتمد على الموسيقى التي تستنبطها من ( التفعيلات) واوزن بها اي ابيات تمر عليك..
سنقوم بوضع لعبة اكتشاف وزن البيت..وذلك في خطوات متقدمة..إن شاء الله
اتمنى ان تعم الفائدة..واذا كانت هناك اية ملاحظات فاهلا بها و بكم..
شكرا لك اخي وصديقي sad_heart على مساعدتي..
دمتم بخير ..
القلب الابيض