المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : زاوية NLP



((حواء))
03-04-2004, 03:40 PM
بسم الله ..


كل إنسان منا .. يمر بمراحل حياتية وظروف معينه تتشكل

داخلياً حتى يتكون بطبيعته من إنفعلات داخليه وسيكلوجيات خارجية.




تلك الزاوية ..

ستوضح بعض المصطلحات .. لعلم البرمجة اللغوية العصبية NLP

وبعض التطبيقات .. وسأتطرق .. للمباديء والقيم والأهداف ... الخ

والى أن القاكم في أول محاضره ..

أتمنى لكم التوفيق والمتعه ..

أرسطوالعرب
04-04-2004, 08:01 PM
أنتظر.....|273|

BackShadow
04-04-2004, 08:12 PM
الفكرة رائعة بالتأكيد
وساكون في انتظار ما تطرحينه

على الاقل الواحد يتذكر اللي اخذه في الدورة |273|




مع تحياتي

((حواء))
04-04-2004, 09:13 PM
أهلاً .. ثامر ..و..BackShadow


يسرني .. حضوركما .. الذي أحتاجه ..

لحظات فقط ..

لإكتب المقدمه ..:SMIL:

مرسال
04-04-2004, 11:10 PM
مساء الخير حواء

طبعا ثامر وخذيها مني مهما تكلمتي من هنا الى هناك

ماراح يفهم شئ لأنه أساسا مو مقتنع بالعلم هذا


اما الظل حبيبي

طبعا أخذ الدورة فيوم وعلى باله صار ابراهيم الفقي او يقبلك على غفلة

فلا تدققي معاه

وانا حبيت ألفت نظرك أني موجود ومتابع وأي غلطة تغلطيها في أي معلومة

راح تذكريها راح أفضحك في المنتدى وأقول انك نصابه|273|

اتفقنا:SMIL:

ذاكري كويس

تحياتي

Nooosa
04-04-2004, 11:32 PM
مساء..الورد..

(( حــــــــــواء ))

:SMIL:

بالتأكيد كلنا في انتظارك..
فقد أصبحت هذه الزاويه..تشكل..بالفعل..
زاويه..وركنأ..أساسيا في حياة البعض..

وأنا منهم..:SMIL:

أحب أذكرك يا حلوه..
إنو في بعض التطبيقات..والاعتقادات..
تقدح في عقيدة المؤمن..

إلى الآن..
حضرت منها 3 دورات..
وأتوق للمزيد;)
كانت رااائعه

لذلك..أتنبئ
بروعة هذه المساحه:SMIL:

موفقه

((حواء))
05-04-2004, 12:25 AM
يا ساتر كل هذي مقدمه !




بصراحة باقي ما كتبت شي:MAD2:

إنشغلت عن الموضوع .. لكن وعد مني .. ما أنام الليله

الا .. بعد أول محاضره مختصره ..

مرسال .. يدك معانا .. ( حاسة إني في إختبار):222:

ولا تخاف .. مذاكرة اكوس من الكويس:181:

وإتفقنا ياعم |273|


Nooosa

تسلمين.. ع حضورك وتشجيعك .





دمتم .. باسعد حال

عابده لله
05-04-2004, 12:48 AM
وأنا بعد هنا

:SMIL:

بأنتظرك مع الجماعة اللي فوق ..
أقول حواء ..
سيبك منهم تراهم خراااطين ...الإ نوسه

:134:

وتريني تلميذة نجيبة وعندي إختراعات
حتى اسألي ثامر ..

:214:

ثاااااامر ..
مو ؟؟

|310|

((حواء))
05-04-2004, 03:45 AM
اهلين عابدة ..لله ..

منورة .. ويلا صفي جنبهم علشان تستمتعين بشرح ابلة حواء:221:

وأي غلطة .. غششوني:148:



تسلمين على حضورك .. اللي يسعدني .

((حواء))
05-04-2004, 03:58 AM
بسم الله ..


البرمجة اللغوية العصبية هي ترجمة للعبارة الإنجليزية

Neuro Linguistie Programming

أو

NLP

التي تطلق على علم جديد بدأ في منتصف السبيعينات حين وضع العالمان الإمريكيان

الدكتور جون غرندر( عالم لغويات) و ريتشاد باندلر ( عالم رياضيات من دارسي

علم النفس السلوكي ) وضعا أصل البرمجة اللغوية للذهن وفكرا لماذا تكون لدى بعض الناس

مهارة ليست لدى غيرهم ؟ وإنصب إهتمامهم على كيف يفعل الناجحون وليس ماذا يفعلون.

وقد نشرا إكتشافهما لإساسيات الــ NLP في كتاب ذو جزأين ثم بدأ ينتشر هذا العلم في الثمانينات

وإنتشرت مراكزة ومعاهد التدريب عليه في الولايات المتحدة الإمريكية وبريطانيا وبعض البلدان

الأوربية الأخرى .

إمتدت تطبيقات البرمجة اللغوية العصبية الى كل شأن يتعلق بالنشاط الإنساني كالتربية والتعليم

والصحة النفسية والجسدية والرياضة والألعاب والتجارة والأعمال والإعلان والمهارات والتدريب

والفنون والتمثيل والجوانب الشخصية والأسرية والعاطفية وغيرها .. الخ .

ماذا يفعل علم البرمجة اللغوية العصبية ؟؟

يمدنا بأدوات ومهارات نستطيع بها التعرف على شخصية الإنسان وطريقة تفكيرة وسلوكة

وأدآئة وقيمه والعوائق التي تقف في طريق إبداعة وأدآئة كما يمدنا بأدوات وطرائق يمكن

بها أحداث التغيير الإيجابي المطلوب في تفكير الإنسان وسلوكة وشعورة وقدرتة على تحقيق الهدف.


موضوعات البرمجة اللغوية العصبية :

البرمجة اللغوية العصبية علم يستند على التجربة والإختبار ويقود الى نتائج محسوسة ملموسة في

مجالات وموضوعات لا حصر لها , يمكن التمثيل لها بما يلي :

محتوى الإدراك لدى الإنسان وحدود المدركات : الزمان المكان الأشياء الواقع الغايات الأهداف

إنسجام الإنسان مع نفسة ومع الآخرين وكيف يمكن إدراك معنى الزمن .

الحالة الذهنية : كيف نرصدها ونتعرف عليها وكيف نغيرها . دور الحواس في تشكيل الحالة الذهنية

أنماط التفكير ودورها في عملية التذكر والإبداع .

علاقة اللغة بالتفكير : كيف نستخدم حواسنا في عملية التفكير , كيف نتعرف على طريقة التفكير

علاقة الوظائف الفسيولوجية بالتفكير .

تحقيق الألفة بين شخصين : كيف تتم , ودور الالفة في التأثير في الآخرين .

كيف نفهم ايمان الإنسان وقيمة وإنتماءة , وأرتباط ذلك بقدرات الإنسان وسلوكة وكيفية تغيير

المعتقدات السلبية التي تقيد الإنسان وتحد من نشاطة.

دور اللغة في تحديد أو تقييد خبرات الإنسان , وكيف يمكن تجاوز تلك الحدود , وكيف يمكن إستخدام

اللغة للوصول الى العقل الباطن وإحداث التغييرات الإيجابية في المعاني والمفاهيم .

علاج الحالات الفردية كالخوف والوهم والصراع النفسي والتحكم بالعادات وتغييرها .

تنمية المهارات وشحذ الطاقات والقابليات ورفع الأداء الإنساني .




بعض مباديء NLP


1/ الصورة الذهنية للعالم ليست هي العالم.

2/ الناس يستجيبون لخرائطهم عن الحقيقه وليس للحقيقة ذاتها.

3/ الشخص الذي تكون لديه مرونه عاليه في التفكير والسلوك هو
الذي تكون لديه سيطره وتحكم أكبر في الأوضاع .

4/ إذا كنت تفعل ما تفعله دائماً فإنك تحصل على ما تحصل عليه دائماً.

5/ إذا كان ما تعمله لا يؤدي الى النتيجه المرجوه فأفعل شيئاً آخر.

6/ لا يوجد إخفاق بل زيادة خبره .

7/ الخبره في حد ذاتها ليس لها معنى .



سأتناول هنا نقطه واحده من المجموعة وشرحها بطريقه مبسطه جداً

وهي :

3/ الشخص الذي تكون لديه مرونه عاليه في التفكير والسلوك هو
الذي تكون لديه سيطره وتحكم أكبر في الأوضاع .


إنك تسير من مجموعة واحده وإذا حدثت نفسك لماذا لا يتغيرون هم بدلاً

من أن أتغير أنا ؟؟؟

إذاً لابد من أن أتغير .. فلو أخذنا على سبيل المثال ..

إنسان متهجم دوماً لا يبتسم .. وفجأة .. إبتسم !

هنا كانت المرونه بشكل واضح وملفت .

قال تعالى: (إن الله لايغير ما بقوم حتى يغيروا مابإنفسهم)

المرونه : أن اسيطر على عالمي الداخلي .. فمن الداخل تنبع نظراتنا للخارج

لذلك نحرص على أن يكون داخلنا جميل ..

التصرف السليم + النظره الصحيحه = المرونه

قد يجد البعض إن المرونه هي ضعف في الشخصيه وهي ما حذر الرسول

صلوات الله عليه منه وأن لايكون الشخص إمعة يقول الرسول صلى الله عليه وسلم

: ( لا يكن أحدكم إمعة يقول: أنا مع الناس إن أحسن الناس أحسنت وأن أساؤا أسأت

ولكن وطنوا أنفسكم إن أحسن الناس أن تحسنوا وأن أساؤا أن تجتنبوا إساءتهم ) .


المرونه الصحيحه .. هي هين لين في موطن الهين ولابد من الحزم في المواقف

التي تتطلب الحزم فلا يصح أن يضع السيف في موضع الكرم والعكس صحيح

ولا يكون ريشة في مهب الريح ويجب توظيف الفعل بالإتجاه الصحيح

وتملك زمام الأمور والتأثير في نفسك ومن حولك .



دعائم NLP الأربع .



الحصيلة _ الحواس _ المرونة _ العمل

وبكل إختصار وببساطه .. سأشرح كل واحده بشكل موجز


الحصيلة :

وهي الهدف أو الغاية أو المحصلة النهائية لإجابة إيجابية
لسؤال ... ماذا تريد ؟

مثلاً .. لو سؤل أحدكم .. لماذا تدرس ؟

سيجيب .. لكي أتجنب الفقر وأجد لي وظيفه ويكون

لدي مال لمحاربة أي مرض مستقبلاً بالعلاج في المستشفيات الراقيه

والخ ...

لو نلاحظ قليلاً .. إنه أجاب بما لا يريد ..

فهو لايريد الفقر ولا المرض ولا الضياع !

وهنا المفارقة وهي السؤال ماذا تريد ؟؟

وتخرج الإجابة بما لايريد !!!!!!!

بينما الإجابة النموذجية تكون ..

أدرس لكي أثقف نفسي وأكون ذاتي وأستقل بحياتي بعمل وراتب والخ ..

وضع جورج ميلر كتاباً سماه ( الرقم السحري 7+ -2 ) وفكرته

الأساسية هي أن العقل الواعي يستطيع أن يفكر في آن واحد في سبعة أشياء

تزيد أثنين أو تنقص أثنين , وهذا يعني أن نافذة الوعي ضيقة فلا بد

من أن نشغلها بما نريد لا بما لانريد .

من أهم الأمور التفكير في الإيجابيات التي تود الوصول اليها

وعدم التفكير في السلبيات .. بمعنى آخر .. لاتفكر في إحباطاتك

إنما فكر في أهدافك وغاياتك .



مراحل التعلم أو مدرج التعلم .



تلك المراحل سهله .. وجميعنا مررنا بها .. سأتناول كل نقطه مع شرح مبسط

1/ مرحلة عدم الوعي مع عدم المهارة .

الطالب المستجد في المدرسه الذي لا يعرف ماهي الحروف أو الدروس أو الكتابه .

2/ مرحلة الوعي مع عدم المهارة .

تعرفه على الحروف والكلمات ولكن دون إتقانه للكتابه أو السرعه أو تحسين الخط .

3/ مرحلة المهارة مع الوعي .

إتقانه لجودة الخط وترتيل القرآن مثلاً ولكن مع الحرص الشديد

والتمهل في التوضيح لكل نقطه وحرف وقراءة .

4/ مرحلة المهارة مع عدم الوعي .

وهي إتقانه الشديد للكتابه حتى دون النظر الى الورقة أو للقراءه .. دون النظر للكتاب مثلاً .


( هناك إضافات من ملزمة الدورة فقط للمعلومية ) .

أتمنى .. أن تنالوا المتعه مع الفائدة .. والى الدرس القادم

لكم أجمل التحايا وأعذب الإمنيات .

((حواء))
05-04-2004, 03:46 PM
العقل الواعي والعقل الباطن



العقل الواعي:هو المسئول عن العمليات التفكيريه
من صح وخطأ وسالب وموجب ..
الترتيب
المنطق( شيء يقبله العقل )
يسأل لماذا ؟
التفكير
الإستيقاظ
الوعي الحالي( وصفك الآن وشخصيتك الآن )
محاولة الفهم
القصد
النظر المحدود
العلم المحدود


العقل الواعي .. لا يشغل الا حيزاً صغيراً جداً مقارنة بالباطن.






العقل الباطن :
لا تدور فيه أي عملية عقلية ( نستطيع أن نقول عنه مخزن)
للمعلومات الهائله والمشاعر والإستجابات والإنفعالات.

مره واحده دون ترتيب
الحدس
يعرف لماذا ؟؟
الشعور
النوم
المخزن
بناء النتيجه
آلي
نظر غير محدود



نحن بحاجة الى تفعيل العقل الواعي والباطن معاً

نقطه مهمة :

إذا غلب العقل الباطن على العقل الواعي ..
فهو يدفعنا الى الغرائز والإنفعالات وردة الفعل التلقائية.


والعكس صحيح ايضاً .


سأورد مثال بسيط .. لوظيفة كل عقل ..

ضرب الابن لتركة الصلاة << هذا عقل واعي
تدخل العاطفة وإيجاد مبررات للإبن << هذا عقل باطن .


لذلك .. أستطيع أن اسيطر على الغضب ( عقل باطن)
بضبط النفس والنظر الى ابعاد الغضب وعواقبة ( عقل واعي ).




والى الملتقى ..|273|

((حواء))
05-04-2004, 03:51 PM
كيف يعمل العقل تحت تاثير التنويم الايحائي

كيف يعمل العقل

أن العقل البشري ينقسم إلى قسمين:
1- العقل الحاضر الذي نحلل به الأمور و الأشياء التي نراهـا ونسمعها ونحسها ونلمسها ونتذوقها.ويشمل ذلك التفكير المنطقي التفكير التحليلي , الذاكرة المؤقتة , قوة الرغبة .

http://webpost.net/da/dady/10001.jpg

2- العقل الباطني الذي نخزن فيه تحليل ما ندرك, فإذا تمكنا من تنوم العقل الباطني والدخول فيه تمكنا من تغيير أو مسح أو تقوية ما يوجد بداخل العقل الباطني من معلومات وذلك عن طريق, التنوم الإيحائي (المغناطيسي).
ويعتمد التنوم الإيحائي على رغبة المحتاج لهذا النوع من العلاج, فإذا كانت هناك رغبة أصبح من السهل التنوم والعلاج, حيث أن التنوم الإيحائي يعتمد على الحالة النفسية كثيرا من ناحية الاقتناع.

http://webpost.net/da/dady/20001.jpg

فوائد العلاج بالتنوم الإيحائي:
يعد العلاج بالتنوم الإيحائي واحد من أكثر الوسائل العلاجية سلامة وفعالية لعلاج معظم حالات الأمراض النفسية.
و يعزز العلاج بالتنوم الإيحائي القدرة على الاستقلال و القدرة على مواجهة المشاكل بالإضافة إلى زيادة التغلب على العديد من المشاكل النفسية والتعامل معها بصورة صحية.
وتشمل المميزات الايجابية للعلاج بالتنوم الإيحائي إلى درجة عالية من الاسترخاء وتقليل من مستوى التوتر والشد العصبي.
يوصي العديد من الأطباء و المعالجين النفسيين بأهمية استخدام العلاج بالتنوم الإيحائي كوسيلة علاجية فعالة لحياة أفضل.

المشاكل الصحية والتي تناسب العلاج بالتنوم الإيـحائـــــي:
علاج بحة الصوت / الماء الأزرق بالعين /تشنج الوجه / سرقعة الأسنان إثناء النوم / نتف الشعر عند الصغار و الكبار / تأتأة عند الكلام / فقدان الشهية للطعام / الشراهة في تناول الطعام / السيطرة على الوزن (زيادة/ نقصان ) / التغلب على الخمول / الكسل / الشعور بالإجهاد/ الشعور بخيبة الأمل / زيادة مستوى التركيز/ الاكتئاب / الإحباط / الأرق / التوتر / النسيان /التبول الاايرادي / نوبات الفزع( الخوف من السفر بالطائرة, بالبحر,ألاماكن,المرتفعة, المزدحمة, الضيقة, الحيوانات الأليفة )/ اكتساب الثقة بالنفس /حل مشاكل وصعوبات التعليم/ ألم الشقيقة (الصداع النصفي) /تخفيف الألم / القدرة على التحدث أمام الناس (الخطابة)/ تحسين العلاقات العامة مع الآخرين / تحسين الأداء الوظيفي / التوقف عن التدخين / تحسين الأداء الرياضي للرياضيين / علاج الخلافات الزوجية / الخلافات العائلية/ تحسين التعامل مع الآخرين / الشلل الهستيري /حل العقد النفسية/ارتفاع ضغط الدم النفسي / سكر الدم النفسي.
د. زهـير بن حسن خشيم .

((حواء))
06-04-2004, 03:31 PM
سبق وتطرقنا الى .. الحصيله

وهي أحد دعائم الــ NLP

والآن ..

سنكمل مع



الحواس

يراد بها إرهاف الحواس لجمع المعلومات .

ما المقصود بمرهف الحس ؟؟

وكيف تنمي حواسك للرصد الخارجي ؟


المقصود بمرهف الحس .. أي إحساسه شفاف وسريع التأثير

كأن يرى شخص .. حادث سير ..

فتتفاعل حواسه .. فعينه تلقط ما يحدث من حركه

ومسمعه يلقط الاصوات

وصدرة ينتفض بشده في تفاعل .. قد يصل حد البكاء ..

هنا حدث توازي بالرصد الداخلي والخارجي .


تختص الخواص .. للرصد الخارجي مثل :

ماذا ترى ؟ وماذا تسمع؟ ماذا تلمس ؟ ماذا تشم ؟ ماذا تتذوق ؟

إذا علمنا إن الحواس للرصد الخارجي فماذا يكون الرصد الداخلي ؟؟

إن الرصد الداخلي يشمل الإحساس والشعور ومخاطبة نفسك .

ماذا أعني بكلمة الرصد ؟؟

تعني كلمة الرصد أي التلقي .

كأن .. اتلقى ( أرصد) منظراً طبيعياً وهذا هو الرصد الخارجي ..

وأتأمل مابه من أشجار وبحيرات وجبال الخ .

وحين يتحرك إحساسي بالسعاده والنشوة لرؤية مثل تلك المناظر

فهنا حدث رصد داخلي .



مثال :

لو ذهب أحد ما الى حفلة ما ,,

وبعد إنقضاء .. وقت معلوم قد يطول .. تسأله .. ما لون الزينات المعلقه

على الحائط؟؟

تتفاجأ بإنه يخبرك .. ( والله ما إنتبهت !! )

ولكن لو تسأله هل أنت سعيد بذهابك؟؟

فتجده يخبرك .. إنه كان سعيد جداً وضحك كثيراً والجو العام

كان فرح وسعاده ..

هنا .. إعتمد هذا الشخص على الرصد الداخلي فقط .

لكن .. لو أخبرك .. إن الزينات .. كانت رائعه ..

وتنظيم الحفلة ملفت للإنتباه ..

وطريقة الضيافة وشعر فلان وجسم فلانه وفستان فلانه ولون

كنب الصاله كان زاهياً الخ ..

ولكنه لم يحدد شعوره وإحساسة ..

فهنا حدث رصد خارجي فقط .



كيف أوفق وأوزن مابين الرصد الداخلي والخارجي ؟؟

تنمية الحواس .. مثل تنمية حاسة البصر بإن تكون النظره دقيقة

وليس أن يرى مالا يستطيع كرؤية الجن مثلاً!

ومثلها الحواس الأخرى كاللمس والتذوق والشم والسمع ..

ويجب أن يتم تدريب الحواس للإستفادة منها في رصد المعلومات

خارجياً وداخلياً لكي يستطيع الشخص أن يتحكم في التغييرات

التي قد تطرأ عليه من قلق أو إكتئاب .الخ

تشير الإحصائيات إن هناك 99% يعيشون قلقاً لا واقع له !

((حواء))
06-04-2004, 04:19 PM
علم NLP علم تطبيقي وليس نظري .. بمعنى ..

أن تباشر بتطبيق النظريات والمباديء مباشرة

سواء على النطاق الشخصي للرصد الداخلي من أحاسيس وإنفعالات

أو على مستوى التعامل الخارجي مع من يحيط بك .

ذكر الدكتور عبدالرحمن الفيفي في أحد الدورات ..

إنه دخل ذات يوم غرفة الإنتظار في مستشفى الاسنان

وحين فتح الباب وأراد الدخول الا ويجد أمامه شاب لابس

سبورت ويضع الكاب على راسه وجالس بإسترخاء شديد

يقول الدكتور .. نظرت للشاب فجلست بجانبه بعد أن القيت

التحيه على الجميع .. وحين رفع راسه الشاب ووجد إن الدكتور عبدالرحمن

رجل ملتحي وشكله يبعث في النفس الرهبه والتقدير والإحترام ..

إعتدل الشاب في جلسته واصبح يضم رجليه ويعدل كابه بطريقه رسميه

جدا .. يقول الدكتور .. فجلست بإسترخاء شديد كما كان يجلس الشاب ..

ثم رفعت شماغي قليلاً الى الخلف .. وتمددت وضممت يداي الى صدري

وكأني صورة طبق الاصل من جلسة الشاب قبيل دخولي ..

يقول .. فأختلس الشاب نظراته .. اليّ .. ثم كرر النظر .. ثم مال برأسه

وتأكد من وضعية جلوسي وطريقتي ..

وحينها .. عاد الشاب .. الى وضعية جلوسه بطريقه مريحه .. وكأن الدكتور عبدالرحمن

غير موجود ..

يقول ثم مالبث الشاب .. الا أن بدأ يسألني ما سبب مجيئك المستشفى ؟؟

ولماذا ؟؟ وماهي وظيفتك ؟؟

يقول الدكتور .. والله إنني لم أخرج من تلك الغرفه .. حتى تبادلنا الأرقام

وقد بثني الشاب كل شكواه وهمومه واسراره وتواعدنا .. الى التلاقي مجدداً !


تلك القصة ذكرتها عن الدكتور عبدالرحمن الفيفي لسببين ..

وهي مرونة الدكتور وعدم تخشبه على صورة الداعية القديمه الذي يبث الرهبه

في النفوس دون لين !

فكان تجاوبه مرن مع ذلك الشاب ..

سبب آخر .. سوف نتظرق له مستقبلاً بتوسع .. وهو ممارسة الدكتور عبدالرحمن

لمبدا الألفه في تطبيقه بالجلسه الخاصه في الشاب .. وبث روح الفه

دون أن يشعر بها الشاب .


المرونه هي أن تمتلك مقدرة على التغيير حسب الموقف ولكن التغيير

يلزم التذكير بالعادة القديمه سابقاً ..

مثال آخر بسيط ..

لو كان أحدنا يستخدم سماعة التليفون على اذنه الأيمن .. بإستمرار

فإنه يجد صعوبه حين يضعها على الأذن الايسر !

إذاً يجب عليه أن يمتلك مرونه في أن يسمع بالأذنين

وقياساً على ذلك أمثلة .. تشبيك الأصابع .. أو وضع رجل فوق رجل

أو الجلوس بطريقه معينه ..

هذه مرونه سلوكيه في الفعل الشكلي ..

أيضاً هناك مرونه في الداخل .. من غضب وإنفعال لموقف ما

كل ماتشاهده تغضب أو كلمة كل ما سمعتها تغضب ..

هنا عليك إمتلاك المرونه لتسير الأمور بشكل صحيح ..

المرونه بحر واسع تحدث في سلوكياتنا وإنفعاليتنا ...

لذلك .. دعونا نتحلا بالمرونة .


والى الملتقى ...




(( عذراً .. أحببت أن استأذنكم .. للمغيب لوقت لايعلمه الا الله ))

sweet chocklet
07-04-2004, 10:06 PM
مـــــساء الـــــشوكلا ..

هااااااااااااياااااااااااااااا اااات ..


حواء ...

تسلمي على الجهد المبذول ..:SMIL:

انا قرأت كتب كثير في الموضوع ..

في كلام اعرفه وقرأته قبل كده .. وفي كلام جديد عليا:266: ..

ومن جد تسلمي ..:256:

لان الموضوع هذا يستهويني بشكل مو عادي ..

وبانتظار مزيدك ..

(( لا تطولي غياب )) .. عشان لا نتأخر في المنهج ..;)


وسي يو على خير ,,

باااياااااااااات ..