المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إعلام الكرام بأن القصة كذبٌ حرام (إبراءً للذمة)



sweet love
26-02-2004, 02:26 AM
القصة " التي من نسج الخيال " تعد نوعاً من أنواع الكذب المحرم ..

الشمس
26-02-2004, 02:29 AM
ومن مرجعك؟

sweet love
26-02-2004, 02:50 AM
يالطيييييييييييييييييييييييييي يييييييييييييييييييف |210|

ماهذه المداخلة القاسية يا شمس ؟؟؟!!!!!!!!!!!!! :148:

(دنا بقيت ملطشه يا خونا)؟؟؟!!!!!!!!!!!!!! :217:

كنت قد وضعت إستفساراً عن هذا الموضوع في الدرة الإسلامية وقد قام أخي

الرائع الفاضل (نور الدرر) إبن الخطاب بإحضار فتوى للشيخ ابن باز رحمه الله وجمعنا معه في جنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين....

والموضوع موجود في الدرة الإسلامية تحت عنوان والله احبكم وصاحب المرجع ابن الخطاب
فدونك إياه








أحمد النجار

ملك العالم
26-02-2004, 02:54 AM
sweet love ≠ أحمد النجار

:SMIL:

sweet love
26-02-2004, 03:16 AM
مذ ما يربو على عمر أو يزيد
أُخبرت أن الحسن البصري يقول:

لاتكن أخلاقك ردود فعل ...فآمنت بتلك المقولة وصدقتها واتبعتها
واوشكت أن اكتشف أنها خطأ
(ما أدري فهمتني وإلا لا)

sweet love= sweet love


أما أحمد النجار فلا يسويه شيء على الأرض حسب علمي أما في المريخ فقد تبرعت ناسا بالبحث وأنا على ثقة أنهم لن يجدوا!!!!!

مع تحياتي
أحمد النجار|548| |548| |548| |548| |548| |548| |548| |548| |548|

أرسطوالعرب
26-02-2004, 06:53 AM
أحمد.......سويت لاف
ابن الخطاب.....(.......)
إدرارا.......(.....)
المُعرفات........(......)

أليست المُعرفات أيضاً كذب ومن نسج الخيال....

أليست مُحرمة أيضاً....؟

أنتظرك......

فالأمر عظيم جِدا.......فأنت تأمرنا (بالتوقف).....


أتعلم ماذا يعنيه التوقف......؟


تـ....حياتي......!

الشمس
26-02-2004, 11:54 AM
sweet love

لم أتعمد القسوة، لكن كان يجب عليك أن تذكر مرجعك، وتضع الفتوى كاملة، لأننا بحاجة للعلم من "صاحب الفتوى"
حتى ما وضعه الأخ ابن الخطاب في موضوعك في الدرة الإسلامية لا تعد فتوى كاملة..

على كل حال .. أنا معك " حبة حبة "..
أخبرني ما الكذب المحرم، والكذب الحلال ؟ أريد الإجابة من صاحب علم شرعي معروف اسمه وشخصه لو تكرمت.

....

آخر شيء أردت قوله ..
أولاً: لا أحب الجدال في أمور الدين وأعترف أن موضوعك استفزني وليس هذا مجال أن أبين لماذا.. وليس من عادتي الاستماع إلى إذاعة القرآن لكنني ومن باب المصادفة الحسنة على ما أظن استمعت قبل فترة إلى شيخ " لا أذكر اسمه" يفتي في القصص المحكية للأطفال هل هي حلال أم حرام.. أخبر أنها غير محرمة لكن "من الأفضل" ألا تحوي خرافات حتى لا تؤثر على خيال وتفكير الطفل.

ثانياً: لم يرد تحريم برامج الأطفال " أفلام الكرتون الإسلامية" بحسب ما تسمى في المكتبات بالرغم من أنها تمثل قصصاً غير واقعية لكن هدفها سامٍ.

ثالثاً: من قال أن القصص التي تكتب غير واقعية؟
هي تحدث بأي شكل من الأشكال..


هذا والله أعلم..

سأحاول ألا أشارك في هذا الموضوع ثانية .. لنفس السبب الذي أوردت أعلاه..

شكراً لك

sweet love
27-02-2004, 01:41 AM
ثامر بن عابد المغذوي عندنا يامرحبا يامرحبا نورك غطى الكهربا ياثامر ياع.........

ثموري يعني لازم الواحد يمد يده في الدرر!!!!!!


يخصوص المعرفات نحتاج ايضاً لفتوى فيها .....

أما التوقف إن كان صعباً فاعلم بأن غضب الله اصعب ....

ومن ترك شيئاً لله أبدله الله بخير منه ...

(فكب عنك الهروج اللي ماتنفع وخلك آدمي يالمروح )

ثموره العسل أنت ياواد لو كنت وزيراً للدفاع عتد صدام لما هزمه أحد (ولما تركت أحد إلا خضت معه حرباً)|320|

تعرف ياثموره إني احبك ...|237| |237| |237|

sweet love
27-02-2004, 02:57 AM
الأخت الشمس أولاً أنا ما قصدت تنبيهك على القسوة ..لأنني لو أردت ذلك لفعلته عندما اسقطتني سهواً في موضوع التسوق المنتهي بالسينامون (القرفة) والميكاتو والمار بإتهامك بالسرقة .............................. ....أتذكريه!!!!

ثانياً : أتعرفين قاعدة( ماذا وقد قيل!!؟؟) فكل مافعلته انا وإبراءً للذمة كما قلت أن أتقلد منصب المخبر والمخبر ياشمس الدرر بلا منازع لابد أن يكون حريصاً في الإخبار والنسبة وهذان الأمران وبالذات عندما يكون الأمر متعلق بدين الله سبحانه وتعالى لابد من الحرص فيهما والدقة عند النقل والإخبار ..فأنا هنا أردت فقط الإخبار وما أردت النسبة إلي أحد لسببين أولهما :
عدم إدخال الشخص الناقل للفتوى في مناطق هو لايريد الخوض فيها ...إلا بإذنه .
وثانيها :في المنتدى معنا أجناس مختلفة ومذاهب وأديان مختلفة والبعض منهم يريد الفرصة على رمز من رموزنا الدينية العظيمة وقد يصور له فكره القاصر المريض بأن هذه هي الفرصة والتي ينتظرها ومنذ زمن فيبدأ بالتطاول عليه وعندها سأمر على رقبة أبيه بأقدم حذاء عندي وسأفتح على نفسي ألف باب وباب أنا في غنىً عنه وسيتجرأ عليَّ البعض وقد يعتب البعض (يعني صداع لا يذهبه لاميكاتو ولاميكات أي واحد في الدنيا )
من أجل هذا أردت الإخبار فقط وبمبدأ ماذا وقد قيل وأدع الأمر لمن يريد البحث يبحث بنفسه فأنا أظن أن الأمر عظيم ويستحق البحث والتمحيص وليس من صاحب علم معروف وشخصية معروفة واحدة بل أكثر من ذلك ..حتى قذفتي سؤالك تجاهي وقد ارهقتني محاولة تفاديه إلا أنني ما استطعت لذلك سبيلا.....

وما أعرفه أنا عن الكذب الحلال والكذب الحرام :لايوجد في الدنيا مايسمى بكذب حلال فكل الكذب حرام إلا أن الله سبحانه وتعالى أجاز ولم يحل (لأن الأمر مقيد والمقيد مجاز لامباح ) أجاز الكذب في ثلاث :
على الزوجة (مارأيت أجمل منك قط..مثلاً وهي بينها وبين الجمال بيدٌ دونها بيدُ)وفي الحرب وفي الإصلاح بين الناس أخبرتك بذلك لأنك طلبتي ذلك فقلتي اخبرني ثم علقتي الموضوع بصاحب علم شرعي وشخصية معروفة فأرجو أن تبحثي عنه ....

أما سبب أن الموضوع استفزك فأرجوك أقبل بواطن كفيك وظاهرها لاتذكريه..
والجدال في أمور الدين أو عدم حبك الإستماع لإذاعة القرآن الكريم فهذه أمور شخصية تتعلق بك ..لامجال لمناقشتها والحديث عنها ...

وهل لاحظتي ياشمس أنك نقلتي لنا فتوى حول أدب الطفل القصصي ولم نصرخ في وجهك ... ومن مرجعك ...فأنت قلتي أنك لاتذكرين اسم الشيخ وما أدرانا أن هذا الشيخ من أصحاب العلم الشرعي والشخصيات المعروفة....

اما مايتعلق بالتسجيلات الأسلامية فقد تكلم الشيخ الداعية العالم الشرعي المعروف محمد المنجد عنها في شريطه الرائع (الأناشيد الأسلامية الضوابط والمحاذير ) فأرجو العودة إليه ....ففيه حديثٌ أنا لاأود ذكره هنا وستكتشفين بعده صحة الفتوى .....

أما أن القصة عبارة عن أحداث حدثت بصورة أو بأخرى فهذا صحيح (وأذكر أنني قرأت لإنسانة مبدعة رائعة قصة حدثت لمعلمة اشغلت بالي زمنا ) ولكن ايضاً الفتى الذي كان يصرخ الذئب الذئب الذئب وهو كاذب تكلم عن قصة لم تحدث له وفيها أن ذئباً هاجم شخصاً فهل اعتبره أهل قريته صادقاً ؟؟؟؟!!!!!

شمس الدرر المشرقة وبلا منازع أنت رائعة مبدعة ويحق لك أن تسألي ألف ألف مرة عن هذه الفتوى وأنت هنا ما دخلت إلا لأنك حريصة على دينك وعلى الحلال والحرام ودخولك في هذا النقاش ثانية أو عدم دخولك أمرٌ لمجال لنقاشك فيه ..

ولكن تخيلي أن هذه الفتوى صحيحة ووقفنا أمام الله يوم القيامة وسألنا عنها لن نقوى على مجادلته وسيكون السؤال المؤلم حقيقة ..أما قيل لكم ذلك ؟؟

ماذا وقد قيل

أختي العزيزة الغالية الشمس والله ما أردت جرك لتلك المنطقة فالله يعلم أن لك ولقلمك ولرائع أدبك وفي سويداء القلب أعظم مكان ...

حنانيك ياحنان فأنا أعلم أنك من أحن من أمسك بيده قلم وكتب...

(على فكره لا اللون أحمر ولا الخط صغير )

وتقبلي عميق امتناني وشكري وتقديري لمرورك هنا

أنا أعتذر على أي ا ستفزاز فأنا لم أقصد ذلك ....
أخوك
أحمد النجار


|547| |547| |547| |547| |547| |547| |547| |545| |545| |545| |545| |546| |546| |546| |546| |548| |548| |548| |547| |547| |545| |548| |546| |546|

shadow hearts
27-02-2004, 04:12 AM
السلام عليكم :


اعزائي الدرر اسف جدا على كلامي ولاكن ارجو تقبله حتى لو كان فية بعض القسوة



اولا :اطلب وقف هذي المهزله...

من انا أو أنت عشان نتكلم في الدين ...

أرجو من الاخ ابن الخطاب أن يبين مصدر الفتوة من اي موقع او من اي كتاب

حتى يرد الاخ ابن الخطاب ارجو من الجميع عدم الجدال في الدين

او الكلام بدون علم ..."على جهل"

شكرا ...لكم على سعة صبركم

تقبلو مني خالص الحب والتقدير

أرسطوالعرب
27-02-2004, 04:42 AM
كاتب الرسالة الأصلية : shadow hearts
السلام عليكم :


اعزائي الدرر اسف جدا على كلامي ولاكن ارجو تقبله حتى لو كان فية بعض القسوة



اولا :اطلب وقف هذي المهزله...

من انا أو أنت عشان نتكلم في الدين ...

أرجو من الاخ ابن الخطاب أن يبين مصدر الفتوة من اي موقع او من اي كتاب

حتى يرد الاخ ابن الخطاب ارجو من الجميع عدم الجدال في الدين

او الكلام بدون علم ..."على جهل"

شكرا ...لكم على سعة صبركم

تقبلو مني خالص الحب والتقدير

أهلاً بك أخيshadow hearts ....الأديب الساطع

الشمس.....تفهم ما يقصده أحمد النجار

والنجار....يفهم ما تقصده شمس...

نجمان.....ضوؤهما يحرق.....ولا يحترقا.....

دعهما....فهما بالرُقي الكافي......لتلافي نقاط الاختلاف....

قِف معي بعيداً....ودعنا نستمتع بـ..(أدب الخلاف و الاختلاف)

أشكرك جِداً على حِرصك وغيرتك.....

ولكن (النِهاية) هُنا......أجمل من (حل) مُشكلة محلولة...



تـ...حياتي....!

أرسطوالعرب
27-02-2004, 04:46 AM
تمت دعوة أخي الحبيب ابن الخطاب.....لتولي هذا الموضوع بالكامل....

والشُكر مُقدم له.....ولكم...

عابده لله
27-02-2004, 12:17 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

أستبيحكم عذرا..

إخوتي الأفاضل ..

هذه هواية .. والجميع عندما يقرأ يعرف وعلى علم أنها قصة أي

(( تأليف ))

فأين الكذب فيها ..؟؟

فأي شيءاستخدم في حلال فهو حلال
و إن استخدم في حرام فهو حرام .


أنا اعلم بأن الدين يسر وليس بعسر


سأل أحد الناس عبد الله بن عباس رضي الله عنهما فقال له :

ما تقول في الغناء ؟ أحلال أم حرام؟

فقال ابن عباس : لا أقول حراما إلا ما ذكر في كتاب الله أنه حرام.

فقال الرجل: أحلال هو؟

فقال ابن عباس : ولا أقول حلالاً إلا ما ذكر في كتاب الله أنه حلال
.
ونظر ابن عباس إلى الرجل، فرأى على وجهه علامات الحيرة.

فقال له:

أرأيت الحق والباطل إذا جاءا يوم القيامة، فأين يكون الغناء؟

فقال الرجل : يكون مع الباطل.

وهنا قال ابن عباس : اذهب فقد أفتيت نفسك ...

وقال رسول الله ( صلي الله عليه و آل و سلم ) :

« ما أحل الله في كتابه فهو حلال ، و ما حرم فهو حرام ، و ما سكت عنه فهو عفو ، فاقبلوا من الله عافيته ، فإن الله لم يكن لينسى شيئاً »




كتبت ما في نفسي وسأبحث في الأمر من اهل الثقة

والى حينها أقول ..

أستودعكم الله

ولكل ما ذكرت وذكرتم نقول ..

الله اعلم ..

أبو محمد
27-02-2004, 03:33 PM
الحمد لله رب العالمين ..

والصلاة والسلام على سيد المرسلين ..

أما بعد ..




تابعت وبألم بعض ماكتب هنا ,,

وأسأل الله أن يتجاوز عنهم ..


فلا يجوز لنا بأي حال من الأحوال ..

أن نكتب على حسب أهوائنا ومعتقداتنا ومانظنه في أمر من أمور الدين " الواضحة البينة " ..

فلا مجال لنا " إن لم تكن عالماً " في تفسير فتوى لا تعجبك .. أو رفضها ..







ولكن للتوضيح والتبصير فقط ..

قبلت المشاركة .. فليس من عادتي أن أرد على من سأل وقال لماذا ..
















أخوتي ..



لنعرف الكذب أولاً وبما أننا في درة أدبية ,, فلنعرفه تعريفاً أدبياً ..




قال اللغويون :

الكذب هو الإخبار بالشيء بخلاف ماهو فيه ..

وأما الصدق فهو مطابقة القول الضَميرَ و المخبَر عَنه معاً .

فالكَذب ضدّ الصدق ، و كل إخبار بخلاف الواقع يعد كذبا .






قد علمنا الكذب .. وتعريفه ,,











فلنعلم الأن الأدلة التي حرمت الكذب ..





عنْ ابنِ مسعود رضي اللَّه عنْهُ قال : قالَ رسُولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم :

« إنًَّ الصِّدْقَ يهْدِي إلى الْبِرِّ وَإنَّ البرِّ يهْدِي إلى الجنَّةِ ،

وإنَّ الرَّجُل ليَصْدُقُ حتَّى يُكتَبَ عِنْدَ اللَّهِ صِدّيقاً، وإنَّ الْكَذِبَ يَهْدِي إلى الفُجُورِ

وإنَّ الفُجُورًَ يهْدِي إلى النارِ ، وإن الرجلَ ليكذبَ حَتى يُكْتبَ عنْدَ اللَّهِ كَذَّاباً » متفقٌ عليه






وعن عبد اللَّه بنِ عمرو بنِ العاص رضي اللَّه عنْهُما ، أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال :

« أَرْبعٌ منْ كُنَّ فِيهِ ، كان مُنافِقاً خالِصاً ، ومنْ كَانتْ فيهِ خَصْلَةٌ مِنْهُنَّ ،

كَانتْ فِيهِ خَصْلةٌ مِنْ نِفاقٍ حتَّى يَدعَهَا : إذا اؤتُمِنَ خَانَ ، وَإذا حدَّثَ كَذَبَ ،

وإذا عاهَدَ غَدَرَ ، وإذا خَاصمَ فجَرَ » متفقٌ عليه .




ولا يخفى عليكم حديث سمرة بن جندب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ,,

عن الرجل الذي يشرشر من شدقيه ..














علمنا الأن بعض من الأدلة التي حرمت الكذب ..





ولكن هناك كذباً مباح .. لنعلم ماهو ..













إعلم أن الكذب وإن كان أصله محرماً فيجوز في بعض الأحوال بشروط فالكلام وسيلةٌ

إلى المقاصد ، فكل مقصود محمود يمكن تحصيله بغير الكذب يحرم الكذب فيه ..

وإن لم يكن تحصيله إلا بالكذب جاز الْكذب فيه .

ثم إن كان تحصيل ذلك الكذب مباحاً كان مباحاً ،

وإنْ كانَ واجباً ، كان الكَذب واجباً ، فإذا اخْتَفي مسلم مِن ظالمٍ يريد قَتلَه ، أوْ أخذَ ماله ، وأخَفي مالَه ، وسئل إنسان عنه ،

وجب الكَذب بإخفائه ، وكذا لو كانَ عنده وديعة ، وأراد ظالم أخذَها، وجب الْكَذب بإخفائها ، والأحوط

في هذا كلِّه أنْ يوَرّي ،



واستدل العلماء بجواز الكذب في هذه الحال بحديث أم كلثومٍ رضي اللَّه عنْهَا أنها سمعت

رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :

« ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس ، فينمي خَيْراً أو يقول خَيْراً » متفقٌ عليه .


زاد مسلم في رواية : « قالت : أم كلثوم : ولَم أسمعه يرخص في شَيءٍ مما يقول الناس إلا

في ثلاث : تَعْني : الحَرْبَ ، والإصْلاحَ بيْن النَّاسِ ، وحديثَ الرَّجُلَ امْرَأَتَهُ ، وحديث المرْأَةِ زوْجَهَا .

































والقصة التي تنسج من الخيال نوع من أنواع الكذب كما أفتى الشيخ عبدالعزيز بن باز ..

فلا يجوز بأي حال من الأحوال الإخبار بها أو تناقلها ..

وسبب ذلك بسيط ..


فعندما تقرأ أي قصة .. ليست بواقعية ..


نراها كلها أكاذيب ..

فعندما تقول ذهبت وفعلت وأنت لم تذهب ولم تفعل .. فهذا كذب ..



والأدهى من ذلك والأمر ..


أني قرأت وللأسف بعض الكتاب وهو يحكي قصته التي نسجها خياله ..

وأتيكم بمقطع منها ..



أشعلت سيجارتي وقمت أنتظربعصبية .. إلخ

ورد عليه أحد الإخوة بأن هذا لا يجوز " الجهر بالمعصية وهي التدخين " ..






وأجاب بأني لا أدخن ..

" فبالله عليك لم كتبتها إذاً " أليست كذب ..



هذا غيض من فيض ,, في مايقال فيه بأنه قصة خيالية ..

ولا أريد أن أطرح المزيد من الأمثلة .. فالمجال كبير هنا ..





































إخوتي لن أناقش الردود وأتوقف عند هذا الحد ..



ولكن إن كان فيكم من لديه فتوى من عالم موثوق تخالف هذا النص الصريح لفتوى

مفتي عام المملكة وأعلم أهل الأرض في وقته .. " رحمة الله عليه " ..


فليرسلها على بريدي أو ليقم بإرسالها ..

برسالة خاصة .. وليثق بأني سأناقش ما أتى به . وسأدبر له موعداً تليفونياً أو مقابلة إن أراد

مع أحد أعضاء هيئة كبار العلماء ..


لنكون على بينة فقط ..











وأخيراً إعلموا بأن الحجة قد ثبتت ..


ولا أطالب أحداً بالتغيير..


فالحلال بين والحرام بين ..

ولن تزر وازرة وزر أخرى ..

ولن تسجل في صحيفتك إلا ماقترفته جوارحك ..










والله أعلى وأعلم ..

عابده لله
27-02-2004, 03:50 PM
بارك الله فيك اخي الطيب ابن الخطاب ..

ولا رأي لي بعد رأيك وفتوى شيخنا الفاضل
أبن باز رحمة الله عليه ..
فهو والله فقيه الأمة ..

نفعنا وإياك اخي بالقرآن الكريم
وأجزلك الله عظيم العطاء ..

وألف شكر لك أخي الطيب أبن النجار

فالدال على الخير كفاعله ..

وما أجمل أن نذكر ونصلح اخطاء بعضنا بعضأ ..

بارك الله في الجميع ..

sweet love
27-02-2004, 06:05 PM
نقل فتوىً يجعل من القصة غُصة !!!!!!!!!!!
السادة الأكارم الأفاضل الأحبة كل من رد على هذا الموضوع أوشارك فيه في هذه الدرة أو غيرها من الدرر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....وبعد

سبحان الله الذي خلق الإنسان وخلق له مايصلحه ويحفظه ويحميه ..وجعل من كمال الدين ومن تمام الإيمان التسليم بكل ماثبت من هذا الدين بقال الله وقال الرسول صلى الله عليه وسلم وأضاف إليها ما قاله وفعله أصحاب الرسول الكرام وخلفاؤه الراشدين رضوان الله عليهم اجمعين ثم أضاف القياس والإجتهاد وكل ذلك مقيدٌ بقيود يعرفها أهل الإختصاص بذلك كسيدتي الفاضلة (رغد) ..
وقد دعا الله سبحانه وتعالى في أكثر من موضوع لإعمال العقل والتفكير والتفكر (أفلا يعقلون ) (أفلا يبصرون) (أفلا يتذكرون ) وجعل العقل مناط التكليف فلا تكليف إلا به ثم وهب الإنسان فطرة سليمة ترشده للحق مالم تُنكس ويعلو قلب صاحبها الران بما كسبت يديه ثم جعل أيضاً للعرف وللسان الناس مكانة عُظمى في ذلك وفي حديث عمر رضي الله عنه ( عندما سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قوله وجبت .....................أنتم شهداء الله في الأرض) ..
فديننا لم يحجر على العقل ولم يعطله ولكنه نبه أن هذا العقل له قدرات محدودة لايستطيع تجاوزها في أي حال من ألأحوال وقد قال العلماء العقل كالدابة توصلك للسلطان ولكنك لاتدخل بها على السلطان فالعقل يرشدنا بأن للكون رب واحد أحد ولكننا عندما نصل إليه مؤمنين مكلفين ننصاع لإفعل ولاتفعل دون مناقشة أو سؤال فأن ظهرت لنا حكمة ذلك حمدنا الله وأثنينا عليه وإن لم تظهر أزددنا لله حمداً وشكرا... وفي قصة موسى عليه السلام مع الخضر أكبر دليل على ذلك فبعقل موسى الناصع الساطع وهو كليم الله رأى أن خرق السفينة وقتل الغلام وبناء الجدار باطل إلا أن الخضر وبعلم الله كان يعلم أنه مايفعل إلا حقا....

وماأهلك الذين كانوا من قبلنا إلا كثرة إختلافهم على أنبيائهم وما بقر ة بني أسرائيل إلا مثال على ذلك ..
أما الصحابة رضوان الله عليهم ففي حادثة تغيير القبلة تحريم الخمر علموا الدنيا درساً في الإنصياع لن تنساه فورد أن الصحابة وعندما أخبرهم صحابي أن القبلة قد غُيرت أنه صلى مع الرسول صلى الله عليه وسلم على جهة مكة فغير الصحابة رضوان الله عليهم وهم رُكعٌ إتجاههم ناحية مكة ..أما في الخمر فقد ورد أن التحريم جاء وفي صلاة الظهر أو العصر خرج الناس للصلاة يرفعون أثوابهم خشية أن يصيبهم الخمر المهراق في سكك المدينة .....

وقد ثبتت عندي فتوى الشيخ ابن باز رحمه الله واسكنه فسيح جناته وعندما نعمل العقل نجد أن الفتوى سليمة ناصعة البياض بينة الإشراق ...

فالقصة وما يلحق بها من نسج الخيال كذبٌ حرام حرام حرام حرام وحتى الحُلم لو كذب الإنسان فيه فسوف يكلف بالعقد بين شعيرتين يوم القيامة وقسماً برب البيت لن يفعل .......

أيها الأفاضل أُشهد المولى عز وجل أني ابلغتكم وأبرأت ذمتي فمن أراد الأخذ بما قلته فجزاه الله ألف ألف ألف خير وغفر الله لي وله ماقد سلف (كما أشار أخي الفاضل همام) ومن أراد البحث فليبحث ومن أراد الإعراض فليعرض ....


والله من وراء القصد

أخوكم
أحمد النجار|238| |238| |238| |238| |238| |238| |238| |238| |238| |238| |238| |238| |238| |238| |238| |238| |238| |238| |238| |238| |238|

sweet love
27-02-2004, 07:53 PM
أخي العزيز الفاضلshadow hearts
أرغب أخي أن تمر بهذه التجربة القادمة ثم نعاود الحديث:
أخي الفاضل أرجو أن تحتمل قسوة كلامي وأن لايغضبك ما سأقوله هنا :
ما كتبته أخي هو المهزلة بعينها وليس النقاش, وليس الجدال بأمور الدين أمرٌ لانستطيعه وإن أردت الحديث فتحدث عن نفسك ....ثم أنني تمنيت ايضاً أن تكتب عشر كلمات أخرىحتى أتمكن من إكمال تأليف القاموس الإملائي الخاص بك !!!!!!!!!

مارأيك أخي بهذه التجربة أليست قاسية ؟؟
فهل نعتقد بأن تقديم الكلام بجمل طيبة يسمح لنا بخنق من نحدثه بعدها...

أخي الكريم أعلم أنك ما كتبت ما كتبت إلا غيرة على دين الله فلك كل الشكر ...


أخوك
أحمد النجار|237| |237|

sweet love
27-02-2004, 07:58 PM
شكراً ثامر

شكراً عابده لله

شكراً ابن الخطاب

وأنا اعلمكم أنه وبدخول ابن الخطاب في النقاش فأنا سوف أخذ مكاناً بين المشاهدين فإذا حضر الماء بطل التيمم ولايُفتى ومالك في المدينة ..

ظهر الصباح ........فأطفئوا القنديلا
أخوكم
أحمد النجار|237| |237| |237| |237| |237|

ابوفهد
28-02-2004, 04:17 PM
اسعد الله ايامكم بكل خير

اخي الحبيب ابن الخطاب

جزاكم الله كل خير وبارك فيكم ونفع بعلمكم

اسأل المولى عز وجل ان يجعل لكم مقابل كل حرف كتب هنا مائة حسنة

تثقلون بها موازين حسناتكم وان يجازيكم الله عنا كل خير

وفق الله الجميع لفعل الطاعات والابتعاد عن المعصيات

وجمعني واياكم ووالدينا وجميع المسلمين في جنات النعيم

حفظ الله الجميع بحفظه ورعايته